عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الذكرى الـ32 لرحيل ناجي العلي مبتكر شخصية "حنظلة".. فيديو

تمر اليوم الذكرى 32 عامًا على رحيل رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، مبتكر شخصية حنظلة، وأذاعت فضائية الغد الإخبارية تقريرًا عن العلي، وأوضحت خلاله أن "حنظلة" هو طفل فلسطيني لن يكبر إلا بحرية وطنه.



وتابع أن شخصية حنظلة الكاريكاتورية من أشهر إبداعات ناجي العلي، حنظلة غادر فلسطين في الـ10 وتوقف الزمان بعدها، فالقوانين الطبيعية لا تنطبق عليه، لأنه استثناء كما هو فقدان الوطن، لافتا إلى أن حنظلة ولد على صفحات جريدة "السياسة الكويتية" في 13 أغسطس 1969، مكبل اليدين من الخلف، وكان حنظلة رمزًا للقوة والضعف، ضعف انتزاع الوطن وقوة عدم الاستسلام، وكما مثّل العلي الطفل الفلسطيني الضائع لبعده عن الوطن اختزل العلي المرأة الفلسطينية التي لا يقف أمامها شيء "فاطمة".

رسومات العلي كانت حادة ولاذعة وراقية مشحونة بالإيحاءات، ولم تستثنِ رصاصات ريشته أي أحد، وطالت أمريكا وإسرائيل والعرب أنفسهم، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في أحد أعدادها: "إذا أردت أن تعرف رأي العرب في أمريكا فانظر في رسومات ناجي العلي".

وكما أُجبر حنظلة على ترك وطنه، أُجبر العلي على الرحيل من لندن، وتعرض ناجي لإطلاق نار يوم 22 يوليو عام 1987 في لندن ليلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بجراحه بعدها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز