عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شبانة يرفض تصريحات يونس ويؤكد: صندوق النقابة مستقر ويتم الصرف من الفائض الذي تركته

شبانة يرفض تصريحات يونس ويؤكد: صندوق النقابة مستقر ويتم الصرف من الفائض الذي تركته
شبانة يرفض تصريحات يونس ويؤكد: صندوق النقابة مستقر ويتم الصرف من الفائض الذي تركته

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم

رفض محمد شبانة السكرتير العام لنقابة الصحفيين التصريحات، التي أدلى بها هشام يونس أمين الصندوق الحالي وتصديره القلق للصحفيين فيما يخص الصندوق وأنشطة النقابة والادعاء أن الصندوق خالٍ من الأموال .



وقال شبانة إنه ترك أمانة الصندوق في مارس الماضي بفائض مالي يزيد على ٣٤ مليون جنيه، وأن يونس استلم الصندوق من شهر واحد فقط بعد تشكيل هيئة المكتب وبه ما يزيد على ٢٠ مليون جنيه، وأنه منذ انتخابات مارس وحتى الآن تقوم النقابة بالصرف من الفائض المالي والمصروفات الشهرية للنقابة تتراوح ما بين ٣ ملايين و٣ملايين ونصف المليون جنيه، واذا استعنا بخبير في الحساب بالصف الاول الابتدائي يستطيع بحسبة بسيطة أن يضرب مصروفات ٣ ملايين شهريًا بخمسة أشهر من مارس الى يوليو سيكون المجموع ١٥ مليونًا وبإضافة ١٩ مليون جنيه الموجودة حاليا بالصندوق وفق تصريحات أمين الصندوق الحالي نفسه يكون المجموع ٣٤ مليون جنيه، وهو المبلغ الذى تركه كفائض منذ مارس الماضي .

وأضاف سكرتير عام النقابة في تصريحات صحفية، أنه لا يهوى الرد على هذا الكلام وأنه واجه أمين الصندوق بالجلسة الاخيرة لمجلس النقابة، وطلب منه الوضع المالي أمام المجلس بأكمله، فعرض أمين الصندوق بالفعل الوضع المالي وتأكد الفائض الذى تركه، واعتذر يونس أمام المجلس على التصريحات التي أدلى بها، مؤكدًا أنه تم تحريفها .

وأكد شبانة أن المجلس السابق بالفعل، قام بكسر وديعة لسداد أرض مستشفى بأكتوبر مشيرًا ان فكرة الوديعة هو الحصول على أكبر عائد مالي وان احتاجت أنشطة النقابة مبلغ الوديعة يتم كسرها فورا .. فلا يتم عمل الودائع لتوريثها للورثة وإنما فقط لزيادة الموارد من الفائدة حتى يتم الاحتياج اليها .

أما ودائع الصحف الحزبية فقال شبانة لم يصرح أحد من الأساس بأن هناك ودائع باسم الصحف الحزبية، فذلك غير مقبول قانونيا، وإنما هناك حساب تم إنشاؤه لصالحهم لصرف المخصصات الشهرية للزملاء المتعطلين وهى مخصصات شهرية محصنة بقرارات مجلس ولا يستطيع أحد المساس بها  .

وتابع شبانة أن المجلس السابق حقق إنجازات كبيرة للصحفيين ولا يمكن التقليل منه أبدًا ولا يصح ذلك .. مشيرًا أنه يتحدى منذ انشاء النقابة عام ١٩٤٠ وحتى هذا العام وعلى مدار تاريخ كل المجالس النقابية أن ترك أمين صندوق بنهاية ولايته فائض مالي يتخطى الـ٣٤ مليون جنيه سوى محمد شبانة .

وأنهى شبانة كلامه أنه تم صرف أكثر من مليون جنيه على القروض والاعانات في الشهر الاخير فقط، إضافة لزيادة المعاشات مبلغ ٣٠٠ جنيه بقيمة نصف مليون جنيه شهريًا لتصل المعاشات وحدها الى ٣ ملايين جنيه بالشهر .. فمن أين جاءت هذه الأموال؟ مع الوضع في الاعتبار أنه لم يتم تغذية الصندوق بأي دعم حتى الآن، مؤكدًا أن مدرسته في العمل تختلف لأنه على الدوام يقوم بتصدير تصريحات إيجابية للزملاء لعدم تصدير القلق إليهم .. فدوره كمسئول القيام بالعمل وحل المشكلات دون ضجيج أو بطولة. 

يذكر أن هشام يونس، أمين صندوق نقابة الصحفيين، كان قد قال: إن الوضع المالي لنقابة الصحفيين حرج للغاية، مشيرًا إلى أن النقيب يبذل قصارى جهده؛ لزيادة الدعم المالي السنوي من الحكومة وحينما تسلم أمانة الصندوق وجد به 19مليون جنيه فقط، منهم 9 ملايين أموال سائلة و10 ملايين في صورة ودائع، والمتمثلة في وديعتين لدعم الأنشطة كل واحدة منهما بقيمة 5 ملايين جنيه.

وأكد يونس، عدم وجود وديعة بنكية تحت بند "الصحف الحزبية"، لافتًا إلى وجود وديعة باسم "الصحف المتعطلة" بقيمة 188 ألف جنيه لا غير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز