عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجنرال .. والإنجازات في القلعة الحمراء

الجنرال .. والإنجازات في القلعة الحمراء
الجنرال .. والإنجازات في القلعة الحمراء

كتب - شريف مدحت

مر على رئاسة النادي الأهلي العديد من الرموز والكيانات الوطنية، منذ نشأته وحتى الآن، ولكن يبقى لجنرال الأهلي ذكريات معلقة في القلوب والاذهان ومبادئ ينهل منها أبناء الأهلي جيلاً بعد جيل.. إنه الفريق أول "عبد المحسن كامل مرتجى"، الذي ولد في مايو عام 1916بمحافظة القاهرة، والتحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1937 وتدرج الفريق مرتجى في العديد من المناصب العسكرية.



ولقب الفريق أول عبد المحسن مرتجى برجل الحرب وكرة القدم، وارتبط اسمه بالقلعة الحمراء، حين تولى رئاسة النادي الأهلي في منتصف ديسمبر عام 1965 ولمدة عامين حتى عام 1967 بعد قرار من رئيس الجمهورية الزعيم الراحل جمال عبدالناصر والمشير عبد الحكيم عامر، بضرورة تصحيح الأوضاع في الأهلي وعودته للمنافسة على الألقاب من جديد، وقاد الفريق مرتجى القلعة الحمراء في الولاية الاولى لتحقيق لقب كأس مصر موسم 1965 – 1966 بعد غياب الأهلي عن البطولات لأربعة أعوام، وفاز الأهلي على الترسانة في نهائي الكأس بهدف دون رد.

وعاد مرة أخرى الفريق مرتجى لقيادة القلعة الحمراء في يوليو عام 1971 واستمر لمدة تسعة أعوام حتى ديسمبر 1980، وشهدت هذه الحقبة من الزمن الجيل الذهبي للقلعة الحمراء بقيادة فنية للمجرى ناندور هيديكوتي، وتكوين جيل التلامذة الذهبي بعد اعتزال جيل صالح سلي، وبدأ الأهلي في تكوين جيل جديد من أبرز لاعبي النادي الأهلي على مر التاريخ بقيادة مختار مختار ومحمود الخطيب وماهر همام وعبد العزيز عبدالشافي وفتحي مبروك ومصطفى عبده وربيع ياسين ومحسن صالح وأنور سلامة وطاهر الشيخ وأحمد عبد الباقي وغيرهم.

وبدأ المارد الاحمر في حصد لقب الدوري والاستحواذ عليه لثلاثة مواسم أعوام 1974 – 1975 – 1976 وحصل الأهلي على كأس مصر موسم 1977.

وحقق الفريق مرتجى تاريخيًا العديد من الالقاب مع القلعة الحمراء، أبرزها حصد بطولة الدوري 5 مرات، وبطولة كأس مصر 3 مرات.

ليكتب الجنرال رجل الحرب وكرة القدم، صفحات التاريخ مع القلعة الحمراء بمبادئ الوطنية والالتزام ويكتب الفريق أول "عبد المحسن كامل مرتجى" اسمه بأحرفٍ من نور مع القلعة الحمراء وسيذكر التاريخ طويلا هذا الرجل بأسمى المعاني الوطنية والكروية، ورحل الفريق مرتجى عن عالمنا فجر الثلاثاء الموافق الخامس من نوفمبر عام 2013 عن عمر يناهز الـ 97 عامًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز