عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. حريق مروع يلتهم أكبر مزارع واحة في الجزائر

بالصور.. حريق مروع يلتهم أكبر مزارع واحة في الجزائر
بالصور.. حريق مروع يلتهم أكبر مزارع واحة في الجزائر

كتب - بوابة روز اليوسف

ألهمت نيران حريق مروع شب في نخيل واحة "تادميت" التابعة لمحافظة إليزي "2300" كلم جنوبي شرق الجزائر العاصمة..وفقاً لما ذكره موقع "إرم نيور".



وفي مشاهد مؤلمة؛ غطى السواد والرماد الواحة العملاقة التي ظلت تجود بأفضل أنواع التمور على الجزائريين منذ عقود طويلة.

 وقال محمد نايت براهيم المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني، إنّ ”الحريق استمر نحو 72 ساعة، ألتهم أجزاء كبيرة من واحة تادميت، إضافة إلى نفوق رؤوس الماشية وتضرر مساكن المزارعين

وأشار ناديت إلى أن مساحات زراعية واسعة تضررت من الحريق حيث ألهمت النيران، العشرات من أشجار النخيل الباسقة، في وقت يخشى من حركة جديدة للرياح من شأنها إعادة إشعال النيران مجددًا.

ونقلت الإذاعة الرسمية على لسان طواهرية رحمون تأكيده وجوب استكمال إطفاء كافة بؤر الحريق؛ حتى لا يبتلع مساحات أخرى ويمتد إلى خيم جرى نصبها بجوار موقع الحريق.

وأشار الناشط جمال كرماني إلى أنّ كثافة الغطاء النباتي داخل واحة "تادميت" زادت من صعوبة مهام رجال الإطفاء والمواطنين، الذين تجندوا لمحاصرة ألسنة النيران.

ومنذ حلول فصل الصيف؛ تشهد غابات وجبال الجزائر حاليًا موجة حرائق مهولة التهمت مساحات هائلة من النباتات والأشجار المثمرة.

وتشير أعمال الحصر بواسطة الدفاع المدني إلى نشوب أكثر 400 حريق في عدة محافظات وسطى وشرقية، ما تسبب في التهام نحو ثلاثة آلاف هكتار.

وكانت آخر تلك الحرائق في محافظة برج بوعريريج الشرقية، وتسببت في ابتلاع 228 هكتارًا إثر حريق استمرّ لما يربو على 72 ساعة.

وأفاد نايت إبراهيم بأنّ 1542 هكتارًا من الأدغال ابتلعتها النيران، فضلًا عن 1220 حريقًا آخر اجتاح 3750 هكتارًا من محاصيل القمح، علمًا أنّ الحرائق التي نشبت عبر مختلف مناطق الجزائر في العام الأخير أتلفت 4100 هكتار من الشعير و97 ألف شجرة مثمرة و4150 نخلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز