عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على نصائح الأطباء لحجاج بيت الله لتجنب 8 أفعال تجهد القلب

تعرف على نصائح الأطباء لحجاج بيت الله لتجنب 8 أفعال تجهد القلب
تعرف على نصائح الأطباء لحجاج بيت الله لتجنب 8 أفعال تجهد القلب

كتب - محمود جودة

أطلق أطباء القلب بمستشفى المعلمين حملة توعية صحية لحجاج بيت الله الحرام، الذين سوف يؤدون المناسك هذا العام، نصحوهم خلالها بتجنب 8 أفعال تتسبب في مشكلات صحية تضر بقلوبهم أو تضاعف من مشكلات القلب لديهم أو تعرضهم لانتكاسات صحية إذا كانوا مرضى بالقلب.



وأكد د. جمال زيدان استشاري القلب والقسطرة بمستشفى المعلمين، أن حجاج بيت الله الحرام وحتى ينعموا بأداء الفريضة محافظين على صحة قلوبهم، عليهم أن يتجبنوا 8 أفعال أربعة منها تخص كل الحجاج، وأربعة منها محظور على مرضى القلب ارتكابها تماما.

وأوضح د. زيدان أن حجاج بيت الله الحرام مرضى القلب لا بد أن يتجنبوا التواجد في مناطق الزحام الشديد، وبخاصة أوقات الذروة، لأن ذلك يتطلب مجهودا مضاعفا من القلب ليقوم بوظائفه الطبيعة، وقد ينتج عنه لا قدر الله مشكلات تفاقم من مخاطر مرض القلب الذي يعانون منه في الأصل، أو يعرض قلوبهم للإصابة بأمراض أخرى.

وأشار زيدان إلى أن ثاني المخاطر هو تناول الحاج أثناء أداء المناسك لوجبات دسمة وثقيلة وبها نسبة أملاح عالية وعدم شرب السوائل بشكل كافٍ، وأن ثالث الأفعال التي يجب أن يتجنبها الحاج مريض القلب هو عدم الرجوع للطبيب المعالج قبل السفر مباشرة للاطمئنان على حالة القلب، والأخذ بنصائحه الخاصة، وعدم أخذ كميات كافية من الأدوية التي يقررها له الطبيب وتناسى أو الإهمال في تناولها في أوقاتها دون تأخير، ومن المهم للحاج مريض القلب أن يصطحب معه تقريرا وافيا ومفصل عن حالته الصحية والأمراض التي يعانى منها وأن يبلغ أحد المقربين والمصاحبين له طوال الرحلة بإصابته وخصوصية حالته، حتى يأخذ من حوله الأمر بجدية في حال تعرضه للخطر.

وأوضح د. زيدان أن رابع المخاطر هو عدم أو التأخر في العرض على أقرب مركز صحي في حال إحساسه بألم في القلب أو ضيق في التنفس.

ونصح د. زيدان حجاج بيت الله الحرام بشكل عام لسلامة قلوبهم بأن يتجنبوا أربعة أفعال، أولها التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة والارتفاع الشديد في درجة الحرارة، وبخاصة أوقات الظهيرة وعدم النوم لساعات كافية وبذل مجهود ضخم دون اخذ قسط من الراحة والتأخر في زيارة أقرب مركز صحي في حال الإحساس بأعراض ضيق التنفس أو الألم في الصدر، حيث أن ذلك كله يعرض عضلة القلب للإرهاق الشديد.

واختتم د. زيدان بقوله: هناك بعض الأعراض التي يجب على من يشعر بها أن يفكر بشكل جاد في تأجيل الحج هذا العام، ومن هذه الأعراض وجود ألم شديد في الصدر عند بذل مجهود أو ارتفاع ضغط الدم بشدة، مع عدم القدرة على السيطرة والإحساس بضيق نفس بأقل مجهود، والحالات التي تعاني من ضعف شديد في عضلة القلب غير مستقر أو التعرض لأزمة قلبية خلال الشهر السابق، لأداء الفريضة أو تركيب دعامات للشرايين أو ضيق شديد في الصمامات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز