عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حسب الله: مجلس النواب نجح في خلق بيئة تشريعية لصالح مصر

حسب الله: مجلس النواب نجح في خلق بيئة تشريعية لصالح مصر
حسب الله: مجلس النواب نجح في خلق بيئة تشريعية لصالح مصر

تصوير - مايسة عزت
كتبت-- فريدة محمد

أكد صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان أن المجلس نجح وأعضاؤه في صناعة بيئة تشريعية لأحداث تغيير تشريعي لصالح الدولة المصرية.



وأضاف حسب الله خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده البرلمان المجلس يتصدى لعدد من التشريعات الهامة موضحا أن الأرقام خير دليل على إنهاء دور الانعقاد بإصدار قوانين مهمة ويتبقى أخرى في دور الانعقاد الأخير.

وقال حسب الله تم ٧٢ جلسة خلال دور الانعقاد، موضحا أن عدد من تحدثوا ٤٥١ نائبا بخلاف المداخلات والتي وصلت ٣٢٦٣، موضحا ان هذا يعبر عن فهم أعضاء المجلس للقوانين المعروضة.

وقال إن البرلمان ناقش ١٥٦ مشروع قانون الجهد التشريعي خلال دور الانعقاد الرابع ١٧٠١ نص قانوني وأضاف والرقم له دلائل إيجابية وآثار اجتماعية وكان لها مردود اجتماعي وثقافي وأمني واقتصادي.

وسرد حسب الله التشريعات التي أنجزها البرلمان مثل قانون الضريبة على العقارات والدخل وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ومواجهة الفساد وأخرى تتعلق بتفعيل الشمول المالي.

وقال حسب الله تم صياغة تشريعات كان لها مردود اجتماعي مثل قانون ذوي الإعاقة وقانون هيئة تنمية الصعيد والتصالح في مخالفات البناء، موضحا انه سيكون له مردود اقتصادي ومردود اجتماعي وان الأموال التي سيدرها القانون ستتجاوز المليارات وستكون لها عائد على خزينة الدولة بخلاف قانون زيادة المعاشات لتحسن المعاشات.

وقال إن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات نقلة نوعية وسيشعر بِه المواطنون بعد تطبيقه، مشيرا أيضا إلى اهتمام البرلمان بإصدار قانون الجمعيات الأهلية وأضاف "لا ينكر أحد تقدير الدولة المصرية لدور المجتمع المدني، ولكننا ندرك أن هناك قلة تأتي بتمويل أجنبي للإصرار بالدولة المصرية".

وتابع حسب الله: عندما أصدرنا القانون وضعنا في الاعتبار ان نضع أعيننا على أمرين الأول حماية الحريات والثانية حماية الأمن القومي، موضحا انه تم إعطاء مساحة أكبر لحريات المجتمع المدني.

وقال حسب الله إن البرلمان أصدر قانونا لتعديل مكافحة المخدرات وأدرج أنواعا جديدة ضمن القائمة لمواجهة التحايل على القانون وأضاف تم تجريم أنواع جديدة وإعطاء وزير الصحة حق إدراج أنواع جديدة بخلاف تعديل قانون الأسلحة والذخائر بشكل مخالف للقانون

وأشار المتحدث باسم النواب إلى أن المجلس أصدر عدد من الاتفاقيات الدول وصلت لـ٦٥ بهدف تعزيز التعاون بين مصر وعدد من الدول الأخرى.

وأكد د. صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان قيام البرلمان بمهمته الرقابية من خلال طلب إحاطة ١٣١٢ و٣٤٧ بيانا عاجلا، مضيفا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس: وكان لها مردود إيجابي.

وقال حسب الله "نمارس الرقابة بمفهومها الرشيد والعلاقة بين البرلمان والحكومة ليست شد وجذب وإنما تصحيح المسار وليس استعراض العضلات، موضحا أن المجلس مارس مهامه الرقابية بما يحقق الصالح العام وأضاف "هذا الدور الذي يقوم به داعم للدولة المصرية وليس دورا هادما".

وقال حسب الله نتعاون معا للمرور الآمن لمستقبل يستحقه الشعب وقال تم توجيه ٩٠١ سؤال الحكومة وأجابت الحكومة كتابة وو ردت على ٥٢ سؤالا شفاهة وقال ان البرلمان ناقش ٥٤ طلب مناقشة عامة و٧٩٣ اقتراحا برغبة و٢٢ طلب رفع حصانة و٤ حالات خلو مكان بالوفاة وقام بـ٣٢ زيارة ميدانية خلال دور الانعقاد الرابع لدراسة المشكلات التي يتم إرسالها للمجلس

وقال حسب الله البرلمان سينجز في دور للانعقاد الأخير قوانين الانتخابات الشعب والشيوخ وتقسيم الدوائر ومباشرة الحقوق السياسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز