عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"حسب الله": جميع مؤسسات الدولة تقتدي بالدور الوطني للرئيس السيسي

"حسب الله": جميع مؤسسات الدولة تقتدي بالدور الوطني للرئيس السيسي
"حسب الله": جميع مؤسسات الدولة تقتدي بالدور الوطني للرئيس السيسي

تصوير - مايسة عزت
كتبت - فريدة محمد

قال المتحدث الإعلامي لمجلس النواب النائب صلاح حسب الله إلى أن هناك منظمات لا ترى مصر سوى بعين سوداء، ولذلك لا يكترث البرلمان لها.. لافتا إلى أن مشروع قانون تنظيم العمل الأهلي الجديد تمت مناقشته بمنتهى الانضباط التشريعي عندما سمحت الظروف بذلك، وفقا لما أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد بدافع وطني وليس بإملاءات من الخارج.



وأضاف حسب الله أن الدولة المصرية تصنع قوانين للداخل وليس للخارج، وأن جميع مؤسسات الدولة تقتدي بالدور الوطني للرئيس السيسي في هذا الشأن.

وفيما يخص مشروع قانون تنظيم العمل النقابي، لفت حسب الله إلى أن منظمة العمل الدولية تجري مراجعات دورية تهدف إلى الانضباط والشفافية، ولذلك تم احترام ملاحظاتها بشأن قانون تنظيم العمل النقابي السابق وأدخل المجلس تعديلات جديدة عليه في دور الانعقاد الرابع.

وفيما يتعلق بالتعديلات الدستورية، أشار حسب الله إلى أن مجلس النواب مارس حقه الدستوري في إجرائها بعد إجراء مناقشات موسعة بشأنها، لافتا إلى أن الموافقة عليها في الاستفتاء، الذي جرى في أبريل الماضي، أظهر وعي الشعب حيال مسئوليته في هذا الشأن.

وأشاد المتحدث الإعلامي لمجلس النواب بدور قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة فيما يتعلق بإنجاز مراجعة التشريعات التي يحيلها إليه مجلس النواب، والتي كان لها أثر إيجابي على سرعة إقرار بعض التشريعات المهمة التي اقتضت عمل قسم الفتوى والتشريع على مدار 24 ساعة متواصلة.

وفيما يتعلق بالبث المباشر لجلسات مجلس النواب، أوضح حسب الله أن دور الانعقاد الخامس للمجلس سيشهد بث الجلسات على الهواء مباشرة، منوها بأن هذا الإجراء يأتي في ظل الممارسات البرلمانية الناضجة التي بات يتسم بها النواب، ولا يتعلق بأي استخدام انتخابي قبل انتخابات مجلس النواب المقررة العام المقبل.

ولفت المتحدث الإعلامي لمجلس النواب إلى أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية التي يقوم بها رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال والوفود البرلمانية لتوضيح ما يتم باستمرار في الدولة المصرية، وتصحيح الصورة المغلوطة التي تصدر عن جماعات الفتنة والإرهاب، مشددا على أن الدبلوماسية البرلمانية مثلت حائط صد ضد كل السهام الموجهة للدولة المصرية.

وفيما يخص القرارات المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي، أشار المتحدث الإعلامي لمجلس النواب النائب صلاح حسب الله إلى أن حزمة القرارات التي اتخذتها الدولة المصرية في هذا الشأن تمثل علاجا ضروريا ومباشرا لوضع الاقتصاد المصري، مؤكدا أن بناء الدولة يستدعي وجود فاتورة يتحملها جميع المصريين.

ونوه حسب الله بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي نسب نجاح هذه القرارات للشعب المصري في إطار السعي لبناء دولة مصرية حديثة، مضيفا أن الدول القوية لا تُبنى مجانا وأنه لابد من تعامل حقيقي مع المرض، ومن ثم جاءت المسئولية الوطنية فيما يخص التزام مجلس النواب بهذه القرارات.

وفيما يتعلق بإرجاء مناقشة مشروع القانون المتعلق بالأحكام الخاصة بالإيجار القديم للأماكن لغير غرض السكنى، قال المتحدث الإعلامي لمجلس النواب "إن مشروع القانون سيتم مناقشته في دور الانعقاد الخامس، وذلك بعد النقاش والحوار الموسع الذي جرى حوله في نهاية دور الانعقاد الرابع، معتبرا أن هذه الحالة صحية وتأتي في إطار فاعل للديمقراطية".

وأضاف أن الجميع تحاور من أجل الصالح العام وليس المكاسب الشخصية، موضحا أن النقاش الذي دار بين الأغلبية البرلمانية ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال يعبر عن إطار واسع من الديمقراطية والتعبير عن الآراء المختلفة، ومن ثم لا توجد إشكالية إطلاقا في إرجاء المناقشات لدور الانعقاد المقبل حرصا على المصلحة العامة.

وأضاف المتحدث الإعلامي لمجلس النواب أن الحديث عن وجود فراغ تشريعي بسبب عدم صدور مشروع القانون ليس في محله، مؤكدا أن تفسيره القانوني لهذا الأمر هو أن القانون الحالي قائم لحين إصدار قانون جديد ولا يوجد فراغ تشريعي بشأنه.

وبين أن القرار الخاص بإرجاء مناقشة مشروع القانون جاء في إطار المواءمة التشريعية للصالح العام، وهو إطار ديمقراطي جيد، حيث أنه لا أحد يتمسك برؤيته من أجل مصالح شخصية، وإنما من أجل مرجعيته والصالح العام والبيئة النيابية التي يمثلها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز