عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عبد المجيد: 556 إصدارا صحفيا ورقيا في مصر

عبد المجيد: 556 إصدارا صحفيا ورقيا في مصر
عبد المجيد: 556 إصدارا صحفيا ورقيا في مصر

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم

أكد الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد، مقرر لجنة التدريب بالاتحاد العام للصحفيين العرب، أنه في مصر ٥٥٦ إصدارا صحفيا قوميا وخاصا وحزبيا، تتنوع ملكيتها، من بينها ٢٠ صحيفة يومية.



وأشار عبد المجيد- خلال كلمته بالدورة التدريبية الإقليمية التي تقام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين العرب، حول دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الخاطئة في مجال الصحة النفسية، المقامة خلال الفترة من ٢٥ إلى ٢٧ يوليو الجاري- إلى أن دراسة مسحية أجريت في شهر يونيو الماضي، أثبتت عدم وجود صحيفة متخصصة في مجال الصحة في مصر سوى مجلة "طبيبك الخاص" الصادرة عن مؤسسة دار الهلال.

ولفت مقرر لجنة التدريب بالاتحاد العام للصحفيين العرب إلى أن جميع الصحف مختصة بالسياسة والاقتصاد والفن، وعلى مستوى التحرير يوجد رؤساء للأقسام وهيكل للمحررين لكل قسم، بينما يوجد محرر فقط مختص بتغطية أخبار وزارة الصحة، ويتولى تحرير البيانات والأخبار دون التطرق بعمق، حيث تغيب فكرة التحقيق وسلاسل الحوارات بما يغوص في أعماق القضايا الصحية.

أضاف أنه أطلقت في مصر مبادرة "١٠٠ مليون صحة" في أكتوبر ٢٠١٨ وتستمر حتى نهاية ديسمبر ٢٠١٩ والتأمين الصحي الشامل، في استراتيجية تسعى نحو بناء الإنسان صحيا وجسديا.

وأكد أن هذه المبادرة تشمل العمل على المسح المصري الشامل للمواطنين كافة، حيث قامت الوزارة بفحص ٥٠ مليون مواطن فوق سن ١٨ عاما، للقضاء على فيرس "c" وتحقق إنجاز كبير بالقضاء على طوابير العلاج، ليتم الانتقال إلى مرحلة الاكتشاف المبكر للمرض من خلال قوافل تزور ٢٧ محافظة مصرية، ومن يثبت أنه مصاب يمنح العلاج مجانا وفي هذه المبادرة شقان؛ أحدهما وقائي والآخر علاجي. فالفحص المجاني متاح لخمسين مليون مواطن مقيم على أرض مصر، والآن بدأ الفحص في المدارس لسبعة ملايين طفل دون سن ١٨ عاما، ومن يتم اكتشاف إصابته يتم إبلاغ أهله والتعامل مع المرض دون إعلامه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز