عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليوم الثاني.. الصحفيين العرب يناقش توظيف الحوار والتحقيق الصحفي في خدمة قضايا الصحة

اليوم الثاني.. الصحفيين العرب يناقش توظيف الحوار والتحقيق الصحفي في خدمة قضايا الصحة
اليوم الثاني.. الصحفيين العرب يناقش توظيف الحوار والتحقيق الصحفي في خدمة قضايا الصحة

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم

ناقش أعضاء الوفود الصحفية المشاركة في الدورة الإقليمية التدريبية حول دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الخاطئة في مجال الصحة النفسية والتي ينظمها الاتحاد العام للصحفيين العرب بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة والتي تختتم أعمالها غدا السبت بمدينة شرم الشيخ.



وقال أيمن عبد المجيد مقرر لجنة التدريب ان اليوم الثاني زاخر بالمادة العلمية والحلقات النقاشية حيث بدأ اليوم بمحاضرة حول المواد المسببة للإدمان وطرق الوقاية منها إضافة لدور التحقيق الصحفي ودور الإعلام في التوعية لتصحيح المفاهيم الخاطئة.

وتابع د. ناصر لوزة مستشار منظمة الصحة العالمية أن تناول قضايا الصحة النفسية من الأمور شديدة الأهمية حيث هناك صورة ذهنية خاطئة عن المريض النفسي ويقدم في وسائل الإعلام على إنه شخصية خطرة وهي صورة خاطئة.

وأكد لوزة أن مصر شهدت عام 1928 تأسيس أول جهاز لشرطة مكافحة المخدرات لما لها من آثار سلبية على العقل مشيرا في ذات السياق الي ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لمكافحة الإتجار في المواد المخدرة مثل الترامادول وغيرها من المستحضرات  الدوائية  التي يساء  استخدامها.

واستعرض الدكتور خالد سعيد المستشار الاقليمي للصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية نتائج التقرير العالمي عن المخدرات الصادر في يونيو 2019. موضحاً أن هناك حوالي 571 مليون مستخدم للمواد المخدرة في العالم منهم 31 مليون فقط يسيئون استخدام هذه المواد ويقعون في دائرة إدمانها واكد سعيد  علي خطورة التعاطي حقننا حيث ادي  إلي  إصابة 5مليون شخص بالتهاب  الكبد سي وبي .واصابة مليون شخص بعدوى الفيروس المناعية المسبب للإيدز ودعي الي تبني منهج متعاون بين اعمال  القانون ومعالجة مرضي الإدمان  وإعادة تأهيلهم.

وقال سالم الجهوري رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب اننا من خلال هذه الدورة نعمل علي نشر الوعي بين الناس من خلال التوعية الاعلامية لتصحيح المفاهيم الصحية  الخاطئة  واستخدامها كأدوات لتقديم صورة واضحة للمجتمع في مجال التوعية للحد من الأمراض  التي باتت خطرا يهدد سلامة المجتمعات العربية .واتحاد الصحفيين العربي يسعي من خلال لجنة التدريب للتنسيق مع مختلف المنظمات العربية والدولية  لوضع خطط تدربيبة لرفع كفاءة  الصحفيين في التعاطي الايجابي مع قضايا المجتمع. وها نحن بدأنا  بتصحيح المفاهيم الخاطئة  الصحية ونسعي لتعزيز أواصر التعاون  مع المنظمات الدولية لعقد سلسلة من الدورات التدريبية المختلفة سنعمل علي عقدها لاحقا في عواصم عربية اخري من اجل التنوع وقد  عقدنا الدورة الاولي في مصر لدورها الرائد  في مختلف المجالات وسيكون هناك لقاءات اخري في عواصم عربية في ضوء التنوع الذي يتبناه الاتحاد للمساهمة في  الحفاظ علي إقليمينا العربي من اجل تعزيز المشاركة العربية والارتقاء بالدور الاعلامي للصحفيين كي يستطيعوا المساهمة في بناء المجتمعات انطلاقا من دورهم الداعم لكافة الأقطار  العربية.

 

سعد محسن خليل أمين سر نقابة الصحفيين العراقيين قال ان اقامة هذه الدورات ضرورية لجمع الصحفيين العرب لمناقشة وتبادل الآراء حول المشكلات التي تواجه الدول العربية ومحاولة التعرف علي الآراء والمقترحات بشأن حلها وتجاوزها وهو طريق فاعل للتعرف علي آراء الصحفيين العرب وخاصة الشباب باعتبارهم  عماد مستقبل الأمة العربية  وهذه الدورات إسهامة فاعلة من الاتحاد لممارسة عمله المهني لتطوير قدرات الصحفيين العرب للوصول الي مراحل متقدمة في مجاراة الدول المتقدمة في هذا المجال. وهذه الدورات تنطلق من مسؤولية الاتحاد بلجانه المتعددة لممارسة فاعلياتهم كل في مجال اختصاصه وكلها تصب في النهاية لمساهمة اتحاد الصحفيين العرب في الاضطلاع بدوره المنوط به  خصوصا وان الاتحاد قد انتقل في السنين الاخيرة  الي حالة جديدة من الرقي والتقدم لتنظيم عمل اللجان لكي يواكب التطورات  وهو واقع نتلمسه من خلال اقامة مثل هذه الدورات التدريبية وحتما ستؤدي هذه الدورات الي تفعيل عمل الاتحاد  لأخذ  دوره بين المنظمات في دول العالم بمختلف اختصاصاتها ومجالاتها كي يواكب حركة التطور العلمي في هذه المجالات ببناء اجيال صحفية اكثر وعيا وادراكا قادرة لمواكبة الحركة السياسية وكافة المجالات التي تشهد تطورا كبيرا غير مسبوق لهذا فإن  الاتحاد يحتل دورا كبيرا بين المنظمات العالمية بما يملكه من إمكانيات كبيرة  لاثبات وجوده كمنظمة عريقة تحظي باحترام جميع الدول في العالم.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز