عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل اعترافات قائد الانقلاب الفاشل في السودان.. (فيديو)

كتب - عادل عبدالمحسن

انتشر على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي فيديو مسرب، يُظهر قائد الانقلاب الفاشل والأخير في السودان، الفريق أول هاشم عبد المطلب رئيس هيئة الأركان، وهو يدلي باعترافات أثناء التحقيق معه. وفقا لما أوردته "العربية نت".



وأقر عبد المطلب، الذي تم عزله واعتقاله، بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة على المجلس العسكري الانتقالي في البلاد.

وفي مقطع مسرب من محاضر التحقيق، اعترف عبد المطلب بانتمائه للحركة الإسلامية منذ أن كان ملازماً بالجيش السوداني.

وذكر أنه تراجع عن فكرة تنفيذ الانقلاب بعد أن نصحته قيادات من نظام الرئيس السودانى المعزول عمر البشير، بالعدول عنه خشية إراقة الدماء.

وكانت وسائل اعلام محلية قد نقلت، أمس الخميس، عن مصادر في المجلس العسكري الانتقالي أنه تم وضع نحو 54 شخصاً لديهم ارتباطات بما يعرف بـ"الحركة الإسلامية" والمؤتمر الوطني (الحاكم سابقاً) قيد الاعتقال، بعد جمع معلومات اعتمدت على تسجيلات ورصد تحركات واجتماعات بين هؤلاء مع عسكريين كبار في القوات المسلحة السودانية وجهاز الأمن والاستخبارات.

ومن بين تلك الشخصيات الأمين العام السابق لما يعرف بـ"الحركة الإسلامية"، الزبير أحمد الحسن، وقائد الدفاع الشعبي سابقاً، علي كرتي، والقيادي في المؤتمر الوطني، أسامة عبد الله، ووزير الموارد البشرية الأسبق، كمال عبد

ونقيب الصحفيين، الصادق الرزيقي، فضلاً عن رجال أعمال ومديري شركات معروفين بانتمائهم لما يعرف بـ"الحركة الإسلامية" والمؤتمر الوطني.

يذكر أن القوات المسلحة السودانية كانت قد أعلنت، في بيان لها الأربعاء كشفها محاولة انقلابية شارك فيها عدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، برتب رفيعة بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني المنحل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز