عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير البترول يوقع مع وزير الطاقة الأمريكي مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في قطاع الطاقة

وزير البترول يوقع مع وزير الطاقة الأمريكي مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في قطاع الطاقة
وزير البترول يوقع مع وزير الطاقة الأمريكي مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في قطاع الطاقة

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي، مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في قطاع الطاقة من خلال دعم وتعزيز التعاون بين وزارتي البترول والكهرباء مع وزارة الطاقة الأمريكية في المجالات المختلفة للطاقة، وتوثيق العلاقات المشتركة، ودعم التقدم في العلاقات الثنائية بين البلدين.



وتشمل مذكرة التفاهم، وفق بيان لوزارة البترول اليوم ، عدداً من مجالات التعاون من أهمها تسهيل عملية تبادل المعلومات الفنية والمهارات والمشورة والتجارب ونقل التكنولوجيا والتعاون في مجالات صناعة البترول والغاز من مصادره التقليدية وغير التقليدية خاصة البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات والنقل والتوزيع والتسويق.

كما تشمل دعم التعاون في مجال تكنولوجيا الفحم النظيف والوقود الحيوي، فضلاً عن دعم التعاون في مجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المنشآت الصديقة للبيئة والشبكات الذكية، وتشجيع مشاركة الخبراء الفنيين بالأقسام البحثية التابعة للوزارات المشاركة من الجانبين في تحقيق المنفعة المتبادلة وتداول الأبحاث والمعلومات الفنية في مجال الطاقة وإقامة ورش عمل واجتماعات وبعثات دراسية وفرص تدريب وفرص العمل في كلا البلدين.

وأكد الملا، عقب التوقيع، أن الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة ممتدة منذ عقود وأن الجهود مستمرة من الجانبين لدفع وتوسيع الروابط التجارية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وضمان الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى أن زيارة الوزير الأمريكي لمصر لأول مرة ومشاركته في الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز دول شرق المتوسط يعد دليلاً على أن البلدين يشهدان حقبة من العلاقات القوية المشتركة خاصة في مجال الطاقة.

وثمن الوزير دعم الولايات المتحدة لجهود المنتدى ودوره الحيوي في مشهد الطاقة العالمي، مؤكداً أن مذكرة التفاهم ستمهد الطريق لمزيد من التعاون المشترك في مجال الطاقة بين البلدين.

من جانبه، أكد وزير الطاقة الأمريكي أن الولايات المتحدة تدعم جهود مصر في إعادة رسم خريطة الطاقة محلياً وإقليمياً، مشيراً إلى أن ما شاهده في مصر من تغيرات جذرية في كل المجالات وخاصة الاقتصادية تخطى كل توقعاته في ضوء القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والخبرة المميزة التي يمتلكها المهندس طارق الملا والتي مهدت الطريق لإحداث طفرة في صناعة البترول المصرية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في وقت قياسي والعمل على خطط تصدير الفائض وصناعات القيمة المضافة.

وأشاد بيري بحجم المشروعات الضخمة التي تعمل عليها الدولة المصرية في مجال الكهرباء، مؤكداً على دعم بلاده الكامل والمستمر لمشروعات الطاقة بمصر
    

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز