عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مستشار منظمة الصحة العالمية: وسائل الإعلام ترسم صورة ذهنية خاطئة عن المريض النفسي

مستشار منظمة الصحة العالمية: وسائل الإعلام ترسم صورة ذهنية خاطئة عن المريض النفسي
مستشار منظمة الصحة العالمية: وسائل الإعلام ترسم صورة ذهنية خاطئة عن المريض النفسي

كتب - ا.ش.ا

أكد مستشار منظمة الصحة العالمية ناصر لوزة أن هناك صورة ذهنية خاطئة عن المريض النفسي تجعله يُقدم في وسائل الإعلام على أنه شخصية خطرة.. وهي صورة خاطئة.



وأكد لوزة - في محاضرة ألقاها ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة الإقليمية التدريبية حول "دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الخاطئة في مجال الصحة النفسية"، والتي ينظمها الاتحاد العام للصحفيين العرب بمدينة شرم الشيخ بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة - ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لمكافحة الاتجار في المواد المخدرة مثل الترامادول وغيرها من المستحضرات الدوائية التي يساء استخدامها، مشيرا إلى أن مصر شهدت عام 1928 تأسيس أول جهاز لشرطة مكافحة المخدرات لما لها من آثار سلبية على العقل.

من جهته، استعرض المستشار الإقليمي للصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية الدكتور خالد سعيد نتائج التقرير العالمي عن المخدرات الصادر في يونيو 2019، موضحا أن هناك حوالي 571 مليون مستخدم للمواد المخدرة في العالم، منهم 31 مليونا فقط يسيئون استخدام هذه المواد ويقعون في دائرة إدمانها.

وشدد سعيد على خطورة التعاطي عن طريق الحقن، حيث أدى لإصابة خمسة ملايين شخص بالتهاب الكبد "سي" و "بي"، وإصابة مليون شخص بعدوي الفيرس المناعي المسبب للإيدز، داعيا إلى تبني منهج متعاون بين إعمال القانون ومعالجة مرضي الإدمان وإعادة تأهيلهم.

بدوره، قال رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب سالم الجهوري إن الاتحاد يعمل من خلال هذه الدورة على نشر الوعي من خلال الإعلام من أجل تصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة، واستخدامها كأدوات لتقديم صورة واضحة للمجتمع في مجال التوعية للحد من الأمراض التي باتت خطرا يهدد سلامة المجتمعات العربية.

وأشار إلى أن اتحاد الصحفيين العرب يسعى من خلال لجنة التدريب إلى التنسيق مع مختلف المنظمات العربية والدولية لوضع خطط تدربيبة لرفع كفاءة الصحفيين في التعاطي الإيجابي مع قضايا المجتمع، قائلا "بدأنا بتصحيح المفاهيم الخاطئة الصحية ونسعى لتعزيز أواصر التعاون مع المنظمات الدولية لعقد سلسلة من الدورات التدربية المختلفة لاحقا في عواصم عربية أخرى من أجل التنوع".

.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز