عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"انتهاء "جنون الحب".. ولاتزال تظاهرة "أعرني حلمك قائمة بالدار البيضاء

"انتهاء "جنون الحب".. ولاتزال تظاهرة "أعرني حلمك قائمة بالدار البيضاء
"انتهاء "جنون الحب".. ولاتزال تظاهرة "أعرني حلمك قائمة بالدار البيضاء

انتهت فعاليات معرض "جنون الحب" للفن التشكيلي والذي افتتح بالدار البيضاء . وهو يدخل في إطار التظاهرة الفنية الكبرى التي تنظم من جانب مؤسسة تنمية الثقافة المعاصرة الأفريقية المقامة تحت شعار "أعرني حلمك"، وهي تطمح إلى "تنشيط سوق الفن المعاصر الأفريقي"، وتضم مستثمرين وجامعي أعمال فنيّة من عدد من دول القارة السمراء.



يزخر المعرض بابداعات فنية من قبل اشهرالفنانين التشكيليين الافارقة ذائعي الصيت عالميا من خمس عشرة دولة، فمن مالي شارك الفنان عبد الله كوناتي، ومن مصر الفنان عادل السيوي، ومن غانا النحات الرائع إلأناستوي، بالإضافة الي الرسام ويليام كنتريدج من جنوب أفريقيا، والفنان شيري سامبا من الكونغو الديموقراطية.

في كل محطة من محطاته الست يعمل المعرض على تكريم فنان محلي تقديراً لأعماله، ففي أولي محطات تلك القافلة الثقافية تم تكريم الفنان المغربي الراحل فريد بلكاهية. بالإضافة إلى ذلك فقد ضم المعرض قسما خاصا أطلق عليه " تفويض مطلق" وهو قسم مكرس لعرض أعمال الفنانين المحليين في كل مدينة من الست مدن المقرر زيارتها.

تقول سهام ويكانت، المندوبة الفنيّة للفقرة الخاصة بالشباب في المعرض: "من المهم أن تعرض أعمال أفريقية في أفريقيا دون حاجة لأي نظرة خارجيّة أو المرور عبر باريس أو البندقية أو بازل"، في إشارة إلى المدن التي تحتضن 3 من أهم معارض الفن المعاصر في العالم.

أنشطة معرض "أعرني حلمك" مستمرة حتى 31 يوليو/تموز بالدار البيضاء اولي محطات الحدث، قبل أن تنتقل إلى دكار، أبيدجان، لاجوس، أديس أبابا ثم كيب تاون على أن تعود إلى مراكش جنوب المغرب في 2020، وتبلغ ميزانية المشروع 1.2 مليون يورو.

 
 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز