عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الاتصالات" تؤكد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك وتنسيق المواقف في المحافل الدولية

"الاتصالات" تؤكد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك وتنسيق المواقف في المحافل الدولية
"الاتصالات" تؤكد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك وتنسيق المواقف في المحافل الدولية

كتب - ا.ش.ا

أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أهمية تعزيز العمل العربي المشترك وتضافر الجهود من أجل بناء رؤى موحدة حول القضايا المهمة ذات الصلة، وتنسيق المواقف العربية في المحافل الدولية.



جاء ذلك خلال اجتماع الدورة العادية (45) للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات برئاسة مصر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي نظمته الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية برئاسة السفير الدكتور كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية للجامعة بحضور ممثلي الدول الأعضاء في المكتب التنفيذي الذي يضم 7 دول هي مصر، والسعودية، والإمارات، وفلسطين، وتونس، وليبيا، ولبنان، وذلك بمقر الوزارة في القرية الذكية.

ووجهت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الشكر للدول العربية على مشاركتها الفعالة في الاجتماع الـ36 للجنة العربية الدائمة للبريد في مدينة شرم الشيخ والذي اتخذ فيه العديد من القرارات المهمة المتعلقة بحماية الحقوق العربية في القضايا المتعلقة بالبريد وتطوير خدماته، إضافة إلى اختيار الطابع البريدي العربي الموحد.

كما وجهت الوزارة الشكر - خلال كلمتها - لفرق العمل العربية على مجهوداتها الحثيثة سواء في قضايا التقييس أو تطوير الهيكلة أو شئون الإنترنت أو بلورة الاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات.

وأكدت أن انفتاح العمل العربي على المنظمات والكيانات الدولية والإقليمية سواء الاتحاد الدولي للاتصالات أو الاتحاد الإفريقي أو التعاون مع الصين أو التعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات أو الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات أو المنظمة العربية للمرأة يثري العمل العربي ويقويه.

ووجهت الوزارة الدعوة للحاضرين للمشاركة في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية الذي تستضيفه مصر في مدينة شـرم الشيخ في أكتوبر المقبل؛ مشيرة إلى ثقتها في أن المجموعة العربية سيكون لها مشاركة فاعلة في المؤتمر، وستتمكن من بلورة موقف مشترك من القضايا المختلفة المزمع طرحها خلال المؤتمر بما يخدم المصالح العربية.

وبحث الاجتماع آليات التعاون بين الدول العربية من أجل تطوير وتنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد؛ حيث سترفع توصيات المكتب التنفيذي إلى الدورة القادمة لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات الذي سيتم عقده في مدينة الرياض في الربع الأخير من هذا العام؛ وذلك لاعتماد التوصيات وتفعيلها.

وناقش عددا من الموضوعات أبرزها الموافقة على المقترح السعودي باختيار الرياض العاصمة العربية الرقمية في 2020، كما تم اختيار القاهرة العاصمة العربية الرقمية في 2021، وهي مبادرة تستهدف دعم الشباب العربي من خلال تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإثراء العمل الخلاق والفكر الإبداعي وريادة الأعمال.

كما تناول الاجتماع متابعة تنفيذ خطة التنمية الإقليمية للمنطقة العربية 2017-2020، ومناقشة مقترحات لتنمية مجتمع الاتصالات والمعلومات في الوطن العربي، والأجندة الرقمية العربية 2030، ونتائج المؤتمر الاستراتيجي للاتحاد البريدي العالمي الذي استضافته مدينة شرم الشيخ في يوليو الجاري، والترشيحات العربية لعضوية مجلسي الإدارة والاستثمار بالاتحاد البريدي العالمي، بالإضافة إلى مناقشة نتائج كل من الاجتماع (44) للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، واجتماعات فرق العمل التابعة للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، واجتماعات فرق العمل التابعة للجنة العربية الدائمة للبريد، وأعمال الاجتماع (36) للجنة العربية الدائمة للبريد.

واستعراض اجتماع الدورة العادية (45) للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، نشاط الأجهزة التي تتمتع بصفة مراقب في أعمال مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات وهي المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، والشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، والقضايا الخاصة بفلسطين، والتعاون العربي المشترك مع المجموعات والمنظمات الإقليمية الأخرى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى مناقشة المبادرة العربية لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية، وأعمال المنتدى الإقليمي للمحتوى الرقمي العربي، والمجموعة العربية لأبحاث الفضاء.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز