عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"مؤتمر الشباب " يستعرض جهود الدولة لإنجاز مشروع التحول الرقمي

"مؤتمر الشباب " يستعرض جهود الدولة لإنجاز مشروع التحول الرقمي
"مؤتمر الشباب " يستعرض جهود الدولة لإنجاز مشروع التحول الرقمي

أكد أكرم عبد الباسط ، وكيل الرقابة الإدارية ، أن مشروع التحول الرقمي للدولة المصرية يعد مشروعا ضخما من شأنه تغيير نمط الحياة في مصر، لافتا إلى أنه يتم بسواعد الشباب ، بالتعاون مع أجهزة الدولة.




وأضاف أكرم عبد الباسط - خلال جلسة "التحول الرقمي للدولة المصرية " في إطار أعمال اليوم الثاني للمؤتمر الوطني السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة - أن المشروع بدأ تنفيذه العام الماضي في بورسعيد ، وأنه الآن على وشك الانتهاء، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف التواصل مع المواطن بشكل مباشر من خلال "منصات رقمية " وتطبيقات اليكترونية ، و"حوكمة " الخدمات المقدمة للمواطن.


وأوضح وكيل هيئة الرقابة الإدارية ، أن العمل بالمشروع في محافظة بورسعيد تم تلبية لاحتياجات المواطن ، وبدء استكمال خطوات الدفع الإليكتروني خاصة في أماكن تواجد الشباب من خلال وضع بنية معلوماتية وتوفير قواعد بيانات لخدمة المواطنين في: التأمين الصحي ، والمتفوقين علميا ، ووصول الدعم لمستحقيه ، وتدقيق برامج الحماية الاجتماعية ، حيث تم اتاحة ٥٣ قاعدة بيانات حتى الآن تصل الى ٧٠ قاعدة بحلول ديسمبر القادم ، بما يخدم أيضا تقديم خدمات التحول الرقمي والتأكد من دقة البيانات. 


ولفت إلى أن نظام التحول الرقمي أتاح توفير البيانات اللازمة لتطبيق نظام التأمين الصحي في بورسعيد ، والذي سيكون جاهزا خلال سبتمبر القادم .


وشدد على أن البنية المعلوماتية تتيح أيضا تحليل البيانات ، والاستفادة من دلالاتها ، مع إتاحة البيانات من خلال الربط بين الوزارات من خلال شبكة كبيرة بما يخدم متخذي القرار على اتخاذ القرارات السليمة بناء على معلومات واحصاءات دقيقة ، وعرض نموذج لقواعد بيانات المواطنين في محافظة بورسعيد، من حيث الأحوال المدنية والتأمينات الاجتماعية وعدد المواليد ، مما أفاد - على سبيل المثال - عدد المستشفيات الجديدة التي تحتاجها المحافظة.
واضاف أكرم عبد الباسط - خلال الجلسة - أنه يتم حاليا استخدام الذكاء الصناعي للتنبوء والتخطيط الاستراتيجية للدولة ، وكشف حالات التحايل والمحاكاة، حيث ضرب مثالا بأن تحليل سن الفلاحين على سبيل المثال يشير إلى أن نسبة كبيرة فوق سن الخمسين مما يعكس أننا سنواجه مشكلة في توفير العمالة الزراعية مما يتطلب التوسع في الميكنة الزراعية لتقليل الاعتماد على العنصر البشري. 


ولفت إلى الجهود المبذولة لتوفير البنية الأساسية اللازمة للتحول الرقمي في المنشأت الحكومية في بورسعيد ، حيث بلغ عددها ٦٨١ مبنى وموقعا حكوميا ، والتعاقد مع المعدات اللازمة لتطوير البنية الأساسية لهذه المواقع ، وانشاء بوابة رقمية للخدمات مع انشاء تطبيقات على الهواتف المحمولة استعداد للاطلاق الأول للخدمات الحكومية "المرقمنة " في بورسعيد كخطوة أولى. 


ونوه بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتبر هذا المشروع التزاما دينيا تجاه المواطنين والبلد للارتقاء بالبلاد الى مستوى أعلى.
 
  
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز