عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تجريم طلاق المسلمات في الهند (صور)

تجريم طلاق المسلمات في الهند (صور)
تجريم طلاق المسلمات في الهند (صور)

كتب - عادل عبدالمحسن

لم يعد بإمكان الرجال المسلمين في الهند طلاق زوجاتهم بقول: "إنتى طالق بالثلاثة". حيث قرر البرلمان الهندي تجريم الطلاق بالثلاثة وعقوبتها السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.



وبحسب صحيفة "مترو" البريطانية، تمكن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من تمرير مشروع القانون في البرلمان على الرغم من المقاومة الشديدة من جانب الأحزاب المعارضة.
وكانت المحكمة العليا الهندية قد أصدرت حكمًا عام 2017 بعدم دستورية الطلاق من جانب الرجال بعد أن تقدمت عدة نساء مسلمات بالتماس ضدها.

قلن في دعواهن أمام المحكمة إن القوة الأحادية للرجال المسلمين لإنهاء الزيجات تنتهك دستور الهند من خلال التعدي على حقهن الأساسي في المساواة. وتم طلاق بعضهن عن طريق الرسائل أو من خلال تطبيقات المراسلة مثل "واتساب"، وتركهن دون أي علاج قانوني.

وقالت شيارا بانو، 38 سنة، التي طعنت على إتاحة للمسلمين طلاق زوجاتهن بعد "طلقها على الفور" من قبل زوجها، إن هذه الخطوة ستضمن معاملة النساء المسلمات على قدم المساواة في المجتمع وفي نظر القانون.

وقالت لصحيفة "الإيكونوميك تايمز": "آمل أن تساعد الحكومة والمجتمع الآن في إعادة تأهيل الضحايا مثلي". وقد حاول مودي أولًا تجريم هذه الممارسة خلال فترة ولايته الأولى، لكن لم يكن لديه ما يكفي من الدعم من مجلس الشيوخ لتمريرها حتى بعد فوزه في انتخابات مايو الأخيرة.

وسوف يدخل القانون حيز التنفيذ بعد تصديق الرئيس الهندي على القانون الذي أصدره البرلمان ويتضمن إلى جانب عقوبة السجن وغرامة، يتطلب أيضا من الرجال المسلمين دعم زوجاتهم ماليًا، والذين سيحصلون أيضا على حضانة أطفالهم. علمًا بأنه لا يوجد في الهند قانون مدني موحد للزواج والطلاق والممتلكات.

ويسمح دستورها لأتباع كل ديانة باستخدام قوانينها الدينية لتنظيم مثل هذه الأمور، بما في ذلك 180 مليون مسلم، وهي أكبر أقلية دينية في البلد الذي يهيمن عليه الهندوس، وقد دعا حزب بهاراتيا جاناتا موديز (BJP) منذ فترة طويلة إلى تطبيق قانون مدني موحد في الهند.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز