بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 اغسطس 2019 - 53 : 7   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستقبل الرياضة المصرية (2_15).. رئيس اللجنة الأوليمبية: نسير على خطى التجربة الإنجليزية

2 اغسطس 2019 - 34 : 12




تصوير - إسراء سعد
حوار - وائل سامي

الرياضة علم نستهدف منها تحقيق النمو المتكامل للفرد بدنيا وعقليا وانفعاليا واجتماعيا

اهتمام الرئيس السيسى بالرياضة أولى خطوات الإصلاح الشامل بالمنظومة

كرة القدم ستنهض وبلد الـ100 مليون ستصنع أكثر من محمد صلاح

نغرس فى شبابنا أن الرياضة وسيلة لتحقيق السلام بين الشعوب

رفع علم مصر أكبر تكريم.. ولدينا خطة تهدف إلى بناء جيل من الأبطال يحصد لمصر الميداليات

نجنى ثمار التخطيط بالتنسيق والتعاون البناء مع وزارة الشباب والرياضة 

دورة الألعاب الافريقية المقبلة لها أكثر من هدف وننافس على المركز الأول

تؤمن الدولة المصرية بأهمية الرياضة وممارستها من منطلق ان العقل السليم فى الجسم السليم، فضلا عن صلتها الوثيقة بالعلم والسياسة والتربية والقيم والأخلاق.

 وبما ان مصر تشهد تطور غير مسبوق فى جميع المجالات بما فى ذلك الرياضة فقد اتجهنا إلى واحدة من أهم القلاع الرياضية فى مصر وهى اللجنة الأوليمبية المصرية مصنع الأبطال الرياضيين للحديث حول مستقبل الرياضة فى مصر وخطط التطوير المستقبلية. 

اللجنة الوطنية الأوليمبية المصرية منظمة غير ربحية تعتبر جزء من اللجنة الأوليمبية الدولية ، انشأت في العام 1910 ومصر هي الدولة الرابعة عشرة التي انضمت للجنة الأوليمبية الدولية .

المهندس هشام حطب الرئيس الحالي للجنة الأوليمبية المصرية فتح قلبة لـ"بوابة روزاليوسف" فى حوار لا تنقصه الصراحة.

 

ما هى اهداف البعثة الرياضية المصرية من دورة الألعاب الأفريقية المقبلة بالمغرب؟

مصر لها باع طويل فى دورة الألعاب الإفريقية وكل الدول تعلم أننا ندخل المنافسات من أجل رفع علم بلدنا وحصد المركز الأول ونحن نخوض الأوليمبياد الإفريقى ونصب أعيننا أكثر من هدف رياضى وسياسى وتسويقى واجتماعى ، كما ان العناصر التى ستخوض غمار المنافسات لها أكثر من هدف أولهم الإحتكاك القوى مع ابناء القارة واكتساب اللاعبين الشباب الخبرات اللازمة مستقبلا حتى يتسنى لهم بعد ذلك المنافسه على الميداليات الذهب سواء فى طوكيو 2020  او مابعد طوكيو لأننا ايضا نستهدف الاستعداد لدورة  الألعاب الأوليمبية للشباب فى داكار 2022  واوليمبياد باريس 2024.

و مصر تشارك في دورة الألعاب الأفريقية للمرة الثانية عشر بعدد 298 لاعبا ولاعبة في 24 لعبة، بهدف المنافسة ورفع راية مصر، في ظل رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي ورعايته للرياضة المصرية والسعي نحو تطويرها والإنجازات التي تتحقق في كل الألعاب خلال الفترة الحالية كما ان دورة الألعاب الأفريقية تشهد فرصة لتأهل ما يقرب من 30 لاعب ولاعبه لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وهذا هدف أخر بخلاف المنافسة على اللقب والذي سيكون شرس مع المغرب ونيجيريا وجنوب إفريقيا والجزائر ولكننا نركز جيدا في المنافسة لتحقيق أهدافنا".

هل تلقى الاتحادات الرياضية المشاركة فى الأوليمبياد الأفريقى الدعم اللازم لتحقيق هذه الأهداف؟

 الدولة متمثله فى وزارة الشباب والرياضة تتعاون تقدم كل الدعم المعنوى والمادى لكل الالعاب وتصرف على كل المراحل السنية والوقتية ونحن نستهدف الحفاظ على المال الذى انفقته الدولة  بتحقيق المركز الاول فى دورة الألعاب الأفريقية.

اضافة إلى أننا دفعنا مع العناصر المتوقع حصدها للميداليات بمجموعة من الشباب الصغير حتى  يحتك بالجماهير ونقيس قدراته ونتنبأ بمستقبله  .

 

هل طريق المنافسة ممهد لتحقيق هذه الأهداف أم أنها صعبة؟

بالطبع المنافسه لن تكون سهلة والطريق لن يكون مفروش بالورود خاصة فى ظل اشتراك 54 دولة فى 24 لعبة ويتنافس6500 رياضى منافسه شديدة فى وجود دول لها باع وتاريخ مثل المغرب المنظم ونيجيريا لكننا كبعثة مصرية قمنا بدراسة المنافسات من جميع الجوانب معتمدين على المنهج العلمى  والتدريب النفسى والتغذية والتوعية من المنشطات وما إلى ذلك .

من تتوقع أن يحرز ميداليات؟

رفع الأثقال والرماية والفروسية والجودو والمصارعة والشطرنج والبلياردو وكل الالعاب تستطيع لأننا لانفرق بين لعبة وأخرى ونهتم بجميع الالعاب 

 

كيف نبدأ فى تطوير المنظومة؟

وضعنا خطة قبل آخر  3 دورات وحققنا فيهم 350 ميدالية سواء فى دورة البحر الأبيض أو الشباب فى الجزائر والشباب فى الارجنتين ونسعى للمحافظة على الاستمرارية فى النجاح فى ظل التناغم مع الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة اضافة الى الدعم اللامحدود من السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

أي تجربة أوروبية ناجحة تفضل السير على خطاها؟

 التجربة الإنجليزية  2012 حيث أن الإنجليز بعد ان فشلوا فى اوليمبياد لندن وضعوا خطة محكمة وحصدوا ثمارها فى ريودى جانيرو بالبرازيل حيث حققوا المركز الثانى بخطة متكاملة ولا احد كان يتوقع ذلك لانهم درسوا كل شيئ  وحققت إنجلترا  67 ميدالية أوليمبية في ريو 2016 ، إنجلترا أنفقت على هذه الفرق والمنتخبات 348 جنية استرليني، ولكن ليس من ميزانية الدولة ولكن عن طريق إدخال كيانات استثمارية تدير الكيانات الرياضية ، لذلك أطلق الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى، وذلك على غرار التجربة الإنجليزية

ونحن كلجنة اوليمبية وطنية تتسق رؤيتنا مع رؤية وزارة الشباب والرياضة فى إعداد وصناعة بطل رياضى يستطيع المنافسة على كافة المستويات الإقليمية والدولية والعالمية والأوليمبية، من خلال تخطيط علمى ذى ضوابط وأطر محددة، وذلك من خلال انتقاء أفضل العناصر ذات الاستعداد البدنى والنفسى والرياضى وشمولهم بالرعاية الاجتماعية والصحية والتدريبية عن طريق الأساليب العلمية الحديثة فى المجال الرياضى

 

هل نستطيع الاستفادة من منتخب شباب اليد صاحب برونزية مونديال اسبانيا فى كأس العالم بمصر2021؟

بالتأكيد لأن قرابة نصف هذا المنتخب سيتم تطعيم المنتخب الاول به حتى ندمج الخبرة مع الشباب وأود أن أشير إلى أن الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لليد يمد يد العون إلينا ليس فى كرة اليد فقط ولكن بعلاقاته الدولية يساعدنا لأنه مصرى وطنى يعشق تراب هذا الوطن وفخر لنا ان يكون رئيس الاتحاد الدولى لليد ابن مصر.

 

هل تعتقد أن مصر تستطيع تنظيم كأس العالم لكرة القدم مستقبلا؟

بالطبع فمصر دولة قوية والرئيس عبد الفتاح السيسى يعشق التحديات يركز على الناجحين الغير مقصرين ، وكرة القدم المصرية ستنهض  لا محالة من كبوتها.

 

ماذا عن تطوير منظومة كرة القدم؟

كرة القدم هى اللعبة الشعبية الأولى فى العالم كله وبلد ال100 مليون مصرى التى انجبت محمد صلاح فخر العرب قادرة على صناعة اكثر من محمد صلاح فى جميع المراكز ولدينا كوادر متخصصة فى اللعبة الأولى تعمل على النهوض بالكرة من اجل اعدادها للمنافسه ووزارة الرياضة تولى اهتمام كبير بهذا الأمر.

 

 بصفتك رئيس اتحاد الفروسية.. أين مصر من هذه الرياضة ؟

مصر هى الأول عربيا فى رياضة الفروسية رغم انها رياضة مكلفة جدا إلا أننا نربى الخيول الصغيرة وندربهم جيدا ونرعاهم لنعدهم للمنافسات العالمية إلى ان اصبح لدينا فرسان عالميين ويتواجدون فى اوروبا واصبح لدينا فريق سينافس فى طوكيو ان شاء الله ولدينا خيول فى اوروبا مع ابناءنا الفرسان من سنتين للتجهيز لتمثيل مصر  بدعم الدولة والرعاة.

 

ما هو افضل تكريم حصلت عليه خلال مسيرتك الحافلة بالانجازات ؟

رفع علم مصر أمام عينى هو أكبر تكريم لى .

 

رسالة أخيرة؟

أوجه رسالتى للشعب المصرى الأصيل وأقول له نحن افضل شعوب الأرض وبفضل تماسكنا نجحنا فى عبور الصعاب والتحديات ولولا وجود الرئيس السيسى ما كنا وصلنا لما نحن فيه الآن وكنا قد تعرضنا للمخاطر والتدمير مثل الدول المحيطة بنا.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

انجازات في المحافظات

لبيك اللهم لبيك

العدالة الاجتماعية

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت