عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المكسيك تتعهد بمقاضاة أمريكا رداً على إطلاق النار الجماعي على "إل باسو"

المكسيك تتعهد بمقاضاة أمريكا رداً على إطلاق النار الجماعي على "إل باسو"
المكسيك تتعهد بمقاضاة أمريكا رداً على إطلاق النار الجماعي على "إل باسو"

هددت الحكومة المكسيكية أمس الأحد باتخاذ إجراءات قانونية ضد الولايات المتحدة الأمريكية لردها على إطلاق النار الجماعي يوم السبت على وول مارت في "إل باسو" بتكساس والتي خلفت 20 قتيلاً، من بينهم ستة مواطنين مكسيكيين.



وقال مارسيلو إبرارد، وزير الخارجية المكسيكي، في مقطع  فيديو نشره على حسابه بـ " تويتر"، والذي عبر خلال عن سخطه لإطلاق النار الجماعي في مول سيلوفيستا: "أمرني رئيس الجمهورية بسرعة التحرك في حماية حقوق أسر القتلى والمصابين باتخاذ  الإجراءات القانونية اللازمة في هذه القضية ، حتى تتمكن المكسيك من المطالبة بالشروط اللازمة لحماية الجالية المكسيكية الأمريكية والمكسيكيين في الولايات المتحدة ".

ووصف إطلاق النار يوم السبت بأنه "عمل بربري"، وقال إن المكسيك ستتخذ إجراءات لحماية مواطنيها الذين يعيشون في الولايات المتحدة.

وأضاف: "ما حدث غير مقبول، واليوم، في الساعة الرابعة مساء، سنعلن أول إجراءات قضائية ستتخذها الحكومة المكسيكية وفقًا للقانون الدولي".

ومن بين القتلى العشرين هناك ستة مواطنين مكسيكيين وسبعة جرحى. عدلت المكسيك عدد مواطنيها الذين قتلوا الأحد من ثلاثة إلى ستة.

وأوضح إبرارد إن خمسة من المواطنين المكسيكيين الذين قُتلوا هم: سارة ريجالادو، أدولفو سيروس هيرنانديز، جورج كالفيلو غارسيا، إلسا ميندوزا دي لا مورا، وغلوريا إيرما ماركيز. الضحية السادسة لم يتم التعرف عليها.

وحسبما ذكرت شبكة فوكس نيوز الاأمريكية، قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور: "أمس، لسوء الحظ، فإن التحديث الذي قدمه مكتب التحقيقات الفيدرالي... الجزء المؤسف هو أنهم أكدوا أن 6 مكسيكيين قد فقدوا أرواحهم، وهناك 7 مصابين في إل باسو، تكساس".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز