عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلطة إسفلتية صديقة للبيئة باستخدام المواد المعاد تدويرها

خلطة إسفلتية صديقة للبيئة باستخدام المواد المعاد تدويرها
خلطة إسفلتية صديقة للبيئة باستخدام المواد المعاد تدويرها

شهد مسرح كلية الهندسة بالمطرية مناقشة رسالة الدكتورة المقدمة من الباحث المهندس عمرو محمد علي العوفي، بعنوان "تطوير خلطة إسفلتية شبه دافئة وصديقة للبيئة باستخدام المواد المعاد تدويرها لتحقيق الاستدامة"، وأعلنت لجنة الحكم والمناقشة المكونة من أ. د. حسن عبد الظاهر حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل والمرور بكلية الهندسة بجامعة عين شمس وأ. د. جـودة محمـد غـانـم أستاذ خواص ومقاومة المواد بكلية الهندسة بالمطرية- جامعة حلوان وأ. د. عبد الظاهر عز الدين أحمد مصطفى أستاذ الطرق والنقل والمرور بقسم الهندسة المدنية- كلية الهندسة بالمطرية- جامعة حلوان وأ. د. محمد الصادق عوف أستاذ الطرق والنقل والمرور بقسم الهندسة المدنية- كلية الهندسة بالمطرية- جامعة حلوان ود. مختار فهمي إبراهيم حسن مدرس بقسم الهندسة المدنية- المعهد العالي للهندسة بالشروق بأكاديمية الشروق منح الباحث درجة الدكتواره مشيدة بأهمية البحث وما بذله الباحث من جهد انعكس في خروج الرسالة على هذا النحو من التميز وما خرج به من نتائج مهمة.



وقال الباحث خلال الدراسة انه نتيجة للتوسع في شبكة الطرق المصرية والزيادة في عدد الرحلات، خاصة باستخدام الشاحنات الثقيلة، أصبح تحسين أداء الطرق أمرًا أساسيًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيادة في أسعار الوقود وانخفاض الموارد الطبيعية للركام تشكل مشكلة وبالتالي إيجاد حلول لهذه المشاكل أصبح أمرًا ضروريًا.

ونبه الباحث في دراسته إلى ان معظم شبكات الطرق المصرية يتم إنشاؤها باستخدام الخلطات الإسفلتية الساخنة. ويعتبر الخلطات الإسفلتية الساخنة تنتج وتخلط عند درجة حرارة عالية تتراوح من (150- 170) درجة مئوية حيث تتطلب طاقة وقود عالية وأيضا فإن انبعاث الغازات الناتجة عنها تشكل مصدر قلق بين الباحثين. وبالتالي، فإن إنتاج خلطات إسفلتية دافئة أو شبة دافئة كتقنيات حديثة باستخدام المواد المعاد تدويرها تعتبر بدائل مناسبة للخلطة الإسفلتية الساخنة.

واكد الباحث أن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقليل التهالك الذي يحدث للرصف وزيادة العمل الافتراضي للطرق وتقليل التكلفة عن طريق إنتاج خلطات إسفلتية شبه دافئة التي تخلط عند درجة حرارة 90 درجة مئوية. ولتقليل التكلفة أيضا تم إنتاج خلطات باستخدام المواد المعاد تدويرها مثل كسر الخرسانة (RC) وكشط الإسفلت (RAP) ولتحسين قابلية الخلطات في درجات الحرارة المنخفضة فأنها تحتاج إلى إضافة بعض المواد. لذلك، تم استخدام نوعين من الإضافات في هذه الرسالة، إيثوكسيل نونيل فينول وجيوبوليمر.

ويشير العوفي إلى أن الخلطة الإسفلتية شبه الدافئة صديقة للبيئة وتنتج وتخلط في درجة حرارة تتراوح من (٦٥- ١٠٠) درجة مئوية وهذه درجة حرارة أقل بكثير عن الخلطة الاسفلتية الساخنة (المصرية) التي تنتج وتخلط في درجة حرارة تتراوح من (١٥٥- ١٧٠) درجة مئوية لذا يتضح انه تم تقليل درجة الحرارة فبالتالي حدث انخفاض للسولار بنسبة (٤٢- ٤٧)٪، وحدث تقليل بنسب كثيرة من الغازات الضارة للبيئة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة مقارنة بالخلطة الإسفلتية الساخنة (الخلطة الأكثر شيوعًا في الطرق المصرية ومن خلال تقليل التكلفة ومن خلال أيضا الحد من الانبعاثات وأيضا زيادة العمر الافتراضي للطرق واستخدام المواد المعاد تدويرها مثل (ناتج تكسير المباني الخرسانية- ناتج الكشط الإسفلتية نستطيع ان نقول انها خلطة إسفلتية صديقة للبيئة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز