عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الآثار يتفقد مشروع تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق

وزير الآثار يتفقد مشروع تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق
وزير الآثار يتفقد مشروع تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق

كتب - محمد خضير

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الاثار متحف المركبات الملكية ببولاق، وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال مشروع تطويره وترميمه، تمهيدًا لافتتاحه في ديسمبر المقبل.



رافقه خلال الجولة المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات والدكتورة نيفين نزار، معاون الوزير لشؤون المتاحف.

وأوضح المهندس أبو العلاء أن مشروع تطوير المتحف بدأ عام 2001 وتوقف لعدة مرات حتى استأنفت الأعمال فعليا في عام 2017 حيث شملت إعادة تأهيل المبنى وتدعيمه إنشائيا وترميم الواجهات والانتهاء من التشطيبات المعمارية وتجهيز قاعات العرض الخاصة به وتزويده بأحدث نظم الإضاءة والإطفاء ضد الحريق والتأمين والإنذار ضد السرقة، بالإضافة إلى معمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة.

وتم استغلال جميع المساحات بالمتحف، لتوفير الخدمات اللازمة للزوار من قاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت، خاصة تلك الخاصة بالأسرة العلوية، وكافيتريا ومصعد لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم الانتهاء من تنفيذ حوالي أكثر من ٨٠ في المئة من هذه الأعمال.

وقالت د. نيفين نزار، إنه تم عمل سيناريو عرض جديد للمتحف، ليعرض المركبات الملكية الفريدة التي يقطنيها وغيرها من الإكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، وذلك من خلال ٥ قاعات للعرض أولاها قاعة الهدية والتي ستعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية، خلال المناسبات المختلفة من أهمها العربة، التي أهدتها الإمبراطورة الفرنسية أوجيني إلى الخديو إسماعيل، بمناسبة افتتاح قناة السويس، ملحق بها قاعة للعرض المؤقت والمتغير.

اما القاعة الثانية فهي قاعة العرض المكشوف، التي ستعرض أندر أنواع المركبات وهي عربة الآلاي والنصف آلاي وهي عربات يجرها الخيول ويتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك وكبار رجال الدولة، وكانت مشهورة في تلك الوقت.

اما القاعة الثالثة والتي تعتبر القاعة الرئيسية للمتحف ستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية، خلال المناسبات الرسمية المختلفة مثل حفلات الزفاف والمراسم الجنائزية والأعياد والمتنزهات وغيرها، بالإضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية.

وأضافت د. نزار أن القاعة الرابعة ستضم الملابس الخاصة بسائقي الخيول اما القاعة الخامسة فسيعرض بها مجموعة من الإكسسوارات الخاصة، التي كانت تستخدم لتزيين الخيول مثل الحدوة واللجام والسرج وغيرها.

جدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية أنشئ في عهد الخديو إسماعيل وتمت إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد. ويتضمن المتحف مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة، واستخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء، وأهم هذه العربات الآلاي الكبرى. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز