عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اتفاق صيني عماني لتشغيل حقل نفطي لمدة 15 عاما

اتفاق صيني عماني لتشغيل حقل نفطي لمدة 15 عاما
اتفاق صيني عماني لتشغيل حقل نفطي لمدة 15 عاما

وقعت وزارة النفط والغاز العمانية وشركة صينية عمانية اليوم (الأربعاء) على اتفاقية لتمديد حقوق الاستكشاف والانتاج لمدة 15 عاما في حقل نفطي بولاية عبري غرب العاصمة مسقط.

ويتعلق الأمر بإتفاقية لتمديد حقوق الاستكشاف والانتاج في منطقة الامتياز للمربع رقم (5) والواقعة بولاية عبري التي تبعد حوالي 280 كم غرب مسقط.

وتعد الاتفاقية التي وقعت اليوم بمقر الوزارة، تمديدا لاتفاقية قديمة كانت وقعت في عام 2002 لمدة 17 عاما.

ووقع الاتفاقية وزارة النفط والغاز العمانية وشركة (دليل) للنفط، وهي مملوكة بشراكة صينية عمانية بين شركتي مزون بتروجاز ليميتد العمانية، ومزون بتروجاز إس آي أو سي الصينية بنسبة 50% لكل منهما.

وبموجب الاتفاقية، تقوم شركة (دليل) بالاستكشاف وتشغيل حقل (دليل) النفطي الواقع في المربع لمدة 15 عاما.

وبحسب بيان صحفي لشركة (دليل)، تبلغ مساحة المربع (5) الواقعة بـ"وادي الأسود" 992 كيلومترا مربعا وتضم حقل دليل، الذي تملكه وتديره الشركة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة وزير النفط والغاز محمد بن حمد الرمحي، فيما وقعها نيابة عن شركة مزون بتروجاز ليميتد رئيس مجلس الإدارة محمد البرواني، ونيابة عن شركة مزون بتروجاز أس آي او سي، مديرها العام تشانغ جيانلي.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات والتشغيل لشركة النفط والغاز مزون بتروجاز ليميتد أزهر بن أحمد بن سليمان الكندي لوكالة أنباء ((شينخوا))، ان حقل (دليل) تم تطويره طوال الفترة الماضية حيث ينتج الآن 56 ألف برميل يوميا، وذلك بعد أن كان ينتج 5 آلاف برميل فقط في العام 2006.

وأكد الكندي أن احتياطيات الحقل من النفط تقدر بحسب المسوحات والمستكشف، بحوالي 200 مليون برميل، فيما تشير التوقعات والدراسات إلى أن مخزون المربع (5) كاملة من النفط يصل إلى مليار برميل من النفط.

وقال مدير عام الاستكشاف وإنتاج النفط بوزارة النفط والغاز العمانية سيف بن حمد السلماني، انه مع توقيع تمديد الإتفاقية تم تحسين بعض بنود الإتفاقية لصالح الحكومة، مشيرا الى أن نسبة الحكومة العمانية في الإتفاقية تبلغ 88 % ونسبة الشركاء 12%.

وأشار السلماني الى أن شركة (دليل) دفعت للحكومة العمانية 115 مليون دولار مقابل التوقيع على الإتفاقية.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع الشركاء على القيام بحفر ثلاث آبار استكشافية عميقة لأول مرة في هذا المربع.

وبلغ إجمالي إنتاج السلطنة من النفط خلال العام الماضي 357 مليونا و111 ألفا و245 برميلا، في حين أن إجمالي صادراتها منه بلغت 289 مليونا و281 ألفا و787 برميل 



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز