عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أماني أبو زيد ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرًا في إفريقيا

أماني أبو زيد ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرًا في إفريقيا
أماني أبو زيد ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرًا في إفريقيا

كتب - سمر سيد

صنفت شركة Avance Media، الدكتورة أماني أبوزيد مفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الإفريقي، ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرًا في إفريقيا، وفقًا للتصنيف السنوي الذي تصدره المؤسسة، وذلك في إنجاز جديد يعكس مكانة المرأة المصرية وقدراتها في عالم السياسة والأعمال.



وتعد الدكتورة أماني أبو زيد المرأة المصرية الوحيدة وواحدة من امرأتين من شمال إفريقيا تم اختيارهما في القائمة التي تضم نساء متميزات يعتبر عملهن مصدر إلهام للجيل القادم من النساء في إفريقيا.

وكانت " Avance Media " قد أطلقت من خلال مشروع تمكين الفتيات " Be A Girl"، بيانها السنوي لتسليط الضوء على الإنجازات المذهلة لسيدات ضمتهن قائمة 100 امرأة إفريقية الأكثر تأثيرًا لعام 2019، وذلك في سعيها لإلهام الجيل القادم من النساء في إفريقيا المتحمسات للقيادة والتغيير وتحدي للأوضاع الراهنة.

وقد انخرطت " Avance Media " كشركة رائدة في مجال العلاقات العامة والتصنيف، وذلك ضمن جهودها لتغيير النظرة السائدة حول الأفارقة من خلال تصنيفات تقوم بنشرها، وتعتقد شركة " Avance Media " أن هذا المشروع يقدم فرصة اضافية ليس فقط للاحتفال بالإفريقيات ولكن أيضا لعرض الانجازات الفردية والجماعية للنساء اللائي يتسمن بالجدية والانجازات لإلهام الجيل القادم من القادة في إفريقيا.

 

 

ووضعت الشركة قائمتها كتصنيف لأكثر 100 امرأة إفريقية نفوذًا، ويقدم ملخصًا عن النساء اللائي تسلقن السلم المهني في الشركات أو بدأن أعمالهن التجارية الخاصة أو كن في طليعة صنع القرار على الصعيدين المحلي والدولي.

عند الحديث عن القائمة، أشار مدير الإعلام في Avance Media، إلى أن القائمة تضم 100 سيدة من 35 دولة إفريقية اللائي تغيرن الرواية الأنثوية ويتحدين الوضع الراهن للمرأة في القارة.

وتشمل الشخصيات البارزة على سبيل المثال لا الحصر، الرئيسات والدبلوماسيات ورئيسات مجالس الإدارات والرئيسات التنفيذيات والعالمات والمستشارات والسياسيات والمطورات واللائي يعدن من الشخصيات البارزة. ومن أبرزهن: رئيسة إثيوبيا هـ. ساهل وورك زيودي، نائبة رئيس ليبيريا جويل تايلور، رئيسة وزراء ناميبيا هون. الدكتورة سارا كوجونجيلوا-أماديلا، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد ورئيسات الدول السابقات إلين سيرليف جونسون وكاثرين سامبا بانزا. كما تضم القائمة ناشطات شابات مثل مبعوثة الشباب آية الشابي وفريدا بيمبا.

وأشار أيضا إلى أن بعض المكرمات قد أعربن عن اهتمامهن بتوفير فرص التوجيه للشابات من جميع أنحاء القارة من خلال برنامجBe A Girl Mentorshi.

 

 

 

من هي الدكتورة أماني أبو زيد

د. أماني أبوزيد هي مفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي المنتخبة في ٢٠١٧. وهي مسؤولة عن القطاعات التي تشمل الطاقة والنقل والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد سبق لها اختيارها في ٢٠١٢ ضمن أكثر 50 امرأة الأكثر تأثيرًا ونفوذًا في إفريقيا من قبل مجموعة مبادرة لانجا للأبحاث والنشر.

قبل انتخابها للاتحاد الإفريقي، عملت لأكثر من 30 عامًا تقلدت فيها المناصب القيادية في المنظمات الدولية، مثل البنك الإفريقي للتنمية (AfDB) والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ركزت فيها على برامج البنية التحتية والطاقة.

وقامت الدكتورة أبو زيد بإدارة وتنفيذ عمليات أكبر حافظة استثمارية للبنك الإفريقي للتنمية والتي شملت مشروعات كبرى ومبتكرة مثل أكبر محطة لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية المركزية في العالم "نور" وفي 2018، شاركت في إطلاق "سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد" والذي يعد مشروعا رائدا للاندماج الإفريقي ضمن أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي وكذلك إطلاق الاستراتيجية للتحول الرقمي وغيرها من المبادرات الإقليمية.

الدكتورة أبو زيد حاصلة على بكالوريوس هندسة الاتصالات الكهربائية من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الإفريقية، وأيضا درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، ودرجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة والدبلوم العالي للدراسات الفرنسية الفنون والآداب المعاصرة من جامعة السوربون فرنسا.

وتلقت أبو زيد العديد من الجوائز والتقديرات الدولية بما في ذلك "الوسام العلوي" من ملك المغرب، و"شخصية المستقبل من الحكومة الفرنسية،

تم اختيارها في أيضا مفوضًا للجنة العالمية للمعلوماتية والتنمية المستدامة، وأيضا مفوضا في اللجنة العالمية لكفاءة الطاقة، فضلا عن عضوية المجلس الدولي لإدارة مستقبل الطاقة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي

كما حصلت على "جائزة الخريج الأكثر تميزًا" من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.

وهي الرئيس المشارك للجنة التوجيهية لمبادرة Smart Africa وكذلك لمجموعات العمل للاتحاد الإفريقي والاتحاد الاوروبي رفيعة المستوى المعنية بالاقتصاد الرقمي بإفريقيا والطاقة والنقل.

كما انضمت دكتورة أماني أبوزيد كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في ديسمبر 2017

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز