عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البورصة تربح 13.5 مليار جنيه في أخر جلساتها قبل اجازة عيد الأضحى

البورصة تربح 13.5 مليار جنيه في أخر جلساتها قبل اجازة عيد الأضحى
البورصة تربح 13.5 مليار جنيه في أخر جلساتها قبل اجازة عيد الأضحى

 اختتمت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم الخميس، نهاية تداولات الأسبوع وأخر جلساتها قبيل بدء عطلات عيد الأضحى المبارك، على مكاسب قوية مدعومة بعمليات شراء استباقية على الأسهم وسط توقعات بنشاط أكبر للسوق عقب العودة من العطلات، الأربعاء المقبل، بدعم من عودة السيولة إلى السوق ونجاح الاكتتابات التي شهدتها البورصة هذا الأسبوع.



وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 5ر13 مليار جنيه بعد تداولات نشطة للغاية بلغت 04ر14 مليار جنيه، منها 7ر9 مليار جنيه قيمة صفقة استحواذ فيون الهولندية على نحو 40% من شركة جلوبال تليكوم، و6ر1 مليار جنيه قيمة صفقة نقل ملكية على أسهم إيديتا للصناعات الغذائية، و2ر1 مليار جنيه تعاملات سوق المتعاملين الرئيسيين.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 1ر2 في المائة ليغلق عند مستوى 44ر14180 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي إكس 70/ بنسبة 63ر1 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 85ر530 نقطة، وامتدت المكاسب القوية لمؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا الذي قفز بنسبة 97ر1 في المائة لينهى تعاملاته قبيل بدء عطلات عيد الأضحى عند مستوى 23ر1404 نقطة.

وقال محمد عسران العضو المنتدب لإحدى شركات تداول الأوراق المالية بالبورصة، إن السوق واصلت مكاسبها القوية منذ جلسة الأمس، بدعم من عودة السيولة إلى قاعات التداول بدعم من قرار رئيس هيئة الرقابة المالية بالزام شركة مصر للمقاصة وشركات السمسرة برد فروق الاكتتابات للمستثمرين في اليوم التالي لانتهاء أي اكتتاب وهو ما ساهم في عودة سيولة كبيرة للسوق بعد انتهاء اكتتاب فوري للخدمات البنكية، فيما ساعد نجاح الاكتتاب في تحسن شهية المستثمرين الشرائية.

وأضاف أن هذا القرار ساعد في زيادة القوى الشرائية بالبورصة وخلق عمليات شراء استباقية على الأسهم في ظل التوقعات بتعافي أكبر للسوق بعد العودة من عطلات عيد الأضحى خاصة أن السوق تنتظر أيضا فائض السيولة العائد من صفقة بيع جلوبال تليكوم لصالح شركة فيون الهولندية متوقعا أن تتجاوز السيولة التي سيتم ضخها بالسوق نتيجة هذه الصفقة أكثر من ملياري جنيه ما سيعزز من نشاط السوق بعد العيد.

وأوضح أنه من بين العوامل المحفزة للبورصة بعد العودة من عطلات عيد الأضحى المبارك والتي عززت من عمليات الشراء الاستباقية بالبورصة خلال هذا الأسبوع التوقعات بخفض المركزي لمعدلات أسعار الفائدة وهو ما سيزيد من جاذبية البورصة متوقعا بدء انطلاقة البورصة المصرية واستعادتها نشاطها القوي السابق نحو مستوياتها العليا التي سجلتها العام الماضي.

يشار إلى أن البورصة المصرية عطلة رسمية أسبوعية اعتبارا من اليوم وحتى يوم السبت المقبل، على أن تدخل في عطلة رسمية اعتبارا من الأحد وحتى الثلاثاء من الأسبوع المقبل بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فيما تعاود نشاطها يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس الجاري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز