عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عبور أكبر سفينة حاويات في العالم في أول رحلة لها عبر قناة السويس الجديدة

عبور أكبر سفينة حاويات في العالم في أول رحلة لها عبر قناة السويس الجديدة
عبور أكبر سفينة حاويات في العالم في أول رحلة لها عبر قناة السويس الجديدة

كتب - شهيرة ونيس

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، نجاح عبور أكبر سفينة حاويات في العالم MSC GULSUN في أول رحلة بحرية لها عبر قناة السويس، اليوم الجمعة، من المجرى الملاحي الجديد لقناة السويس في رحلتها القادمة من ميناء xingang  في الصين والمتجهة الى شمال غرب أوروبا.



وفي احتفالية خاصة صعد   مميش على متن السفينة للترحيب والاطمئنان على عبور السفينة بأمان في القناة وتوفير جميع اجراءات الامان الملاحي لها، حيث تم تعيين أكفأ المرشدين لإرشاد السفينة بمعاونة القاطرات التي صاحبتها في رحلتها من السويس حتى مدخل قناة السويس شمالا. وأهدى مميش درع قناة السويس لربان السفينة وطاقمها.

 

 

وقال مميش إن القناة ستظل عصب حركة التجارة العالمية والممر الملاحي الأكبر في العالم والأكثر تطورا حيث تواكب ادارة الملاحة في القناة وزيادة قدرتها على استقبال الاجيال الحالية والمستقبلية من سفن الاسطول العالمي لاسيما سفن الحاويات العملاقة التي تتزايد اهميتها يوما بعد يوم والتي تتجه انظار الترسانات العالمية لصناعتها للاستفادة من اقتصاديات الحجم؟

وتتبع سفينة الحاويات العملاقة الخط الملاحي MSC  وتنفرد بكونها السفينة الاولى  من نوعها التي تصل سعتها لنحو   23 ألف  و756 حاوية وهي من فئة Megamax 24  وتعد واحدة ضمن 11 سفينة شقيقة بدء الخط الملاحيMSC ببنائها في عام 2017 بترسانة سامسونج ودايو الكوريتين ، والمخطط تشغيلها على طريق التجارة بين الشرق الأقصى وشمال غرب أوروبا عبر قناة السويس ضمن الخدمة الملاحية    AE 10/ SILK وذلك بالتعاون مع الخط الملاحي MAERSK LINE.

ويبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 61.4 متر وهو ما لا يقل قليلا عن أقصى عرض مسموح به بالقناة والذي يبلغ 62.1 متر .فيما يبلغ غاطسها 16 متر .ويبلغ الوزن الساكن للسفينة 215 الف طن وتتراوح سعتها ما بين 18 الى 20 الف حاوية بقدرتها التي تتسع لرص 24 صفا بعرض السفينوشدد مميش على أن قناة السويس الجديدة أحدث مشروعات التطوير بالمجرى الملاحى والتى نحتفل بالذكرى الرابعة لافتتاحها جاءت كضرورة حتمية لرفع كفاءة القناة وزيادة قدرتها على استقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من سفن الأسطول العالمى لا سيما سفن الحاويات العملاقة التى تتزايد أهميتها يوما بعد يوم ةالتى تتجه أنظار الترسانات العالمية لصناعتها للاستفادة من اقتصاديات الحجم.

تتبع سفينة الحاويات العملاقة الخط الملاحى MSC ةتنفرد بكونها السفينة الأولى من نوعها التى تصل سعتها 23 ألف حاوية وتعد واحدة ضمن 11 سفينة شقيقة بدء الخط الملاحى ببنائها بترسانتى سامسونج ودايو الكوريتين عام 2017 والمخطط تشغيلها على طريق التجارة بين الشرق الأقصى وشمال غرب أوروبا عبر قناة السويس ضمن الخدمة الملاحية AE 10 )-SILK   بالتعاون مع الخط الملاحى MAERSK LINE  UIOP[.

 يبلغ طول السفينة ٤٠٠ متر وعرضها ٦١.٤ كتبت وهو ما يقل قليلا عن اقصي عرض مسموح به والذي يبلغ ٦٢.١متر، فيما يبلغ غاطسها ١٦ مترا ويبلغ الوزن الساكن للسفينة ٢١٥٠٠٠ طن،وتتميز هذه السفينة التي تنتمي إلي فئة " Megamax 24" ذات السعة التي تصل الي ٢٣ ألف حاوية عن الجيل الأول من سفن Megamax 23" التي تتراوح سعتها من الحاويات ما بين ١٨  إلي ٢٠ ألف حاوية بقدرتها التي تتسع لرص ٢٤ صفا بعرض السفينة مقارنة ب٢٣ صفا في الفئة الأصغر وهو ما ادي بالتبعية الي زيادة عرض السفينة من ٥٩ مترا في الجيل الأول الي ٦١.٤ مترا في الجيل الجديد.

ويعد عبور هذه السفينة في قناة السويس إنجازا جديدا يضاف لرصيد هيئة قناة السويس والذي ينعكس بالإيجاب علي زيادة حركة التجارة العالمية وكذلك زيادة عائدات القناة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز