عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خطوات تنفيذية لتفعيل منظومة إدارة المخلفات الجديدة

خطوات تنفيذية لتفعيل منظومة إدارة المخلفات الجديدة
خطوات تنفيذية لتفعيل منظومة إدارة المخلفات الجديدة

بحث الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الخطوات التنفيذية لتفعيل منظومة إدارة المخلفات الجديدة .



تأتي تلك المباحثات ، بحسب بيان للهيئة اليوم ، في إطار تفعيل عقود تنفيذ المرحلة الأولى من البنية التحتية لمنظومة النظافة بالمحافظات التي تم توقيعها مؤخرا بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والتي شهدها د.مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأكدت د. ياسمين فؤاد علي دعم الدولة لكافة الجهود التى تتم فى إطار تنفيذ منظومة رفع تراكم المخلفات والتخلص من مشكلة القمامة، مشيرة أن الركيزة الأساسية لإنجاح تلك المنظومة تتمثل في رفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين.

وأوضحت أن لدينا 26 مليون طن مخلفات سنويا من كافة المحافظات,لافتة إلي أن التحدي الأكبر الذي يواجه مشكلة القمامة في مصر هو ما يتعلق بالبنية التحتية .

وأكدت وزيرة البيئة أن الخطة تستهدف وجود بنية تحتية تستطيع التعامل مع كم المخلفات التي يتم جمعها من مختلف المحافظات،, مشددة أن الهدف من الخطة زيادة الجمع السكني، وزيادة تدوير القمامة، وتقليل الدفن .

وذكرت وزيرة البيئة أن المنظومة الجديدة تتضمن ثلاثة برامج الأول يتمثل في البنية التحتية وإزالة التراكمات التاريخية وإنشاء محطات وسيطة وخطوط لتدوير المخلفات ومدافن صحية ,موضحة أن الهيئة العربية للتصنيع ستتولي إزالة التراكمات التاريخية وانشاء المحطات الوسيطة ثابتة ومتحركة وإنشاء المدافن الصحية وتدشين 63 خط إنتاج لتدوير المخلفات والتي ينتج عنها وقود بديل وسماد عضوي.

وأضافت أن المحور الثاني يشمل عقود تشغيل المدافن ومصانع التدوير من خلال إشراك القطاع الخاص , مشيرة إلي أهمية المحور الثالث متمثلا في المشاركة المجتمعية في تطبيق المنظومة ورفع الوعي للمواطن من خلال الحملات الإعلامية والتوعية لضمان استمرارتها وتحقيق أهدافها, كما أنها تتيح فرص عمل للشباب ضمن إطار هذه المنظومة بالإضافة إلى التشريعات اللازمة لتفعيل المنظومة .

وأوضح "التراس" أن مشروع منظومة تدوير المخلفات الجديدة يمثل نقلة نوعية كبيرة من خلال إيجاد حل جذري لمشكلة القمامة, مشددا على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إيجاد منظومة حضارية للحفاظ على البيئة ، من خلال منظومة جديدة للإدارة المُتكاملة للمخلفات.

وأضاف أنه تم الإطلاع علي تجارب الدول المتقدمة في هذا الإطار، للتعرف على أحدث التقنيات والأساليب، موضحا أن مصر تسترشد بالتجربة الألمانية الناجحة في مجال إدارة المخلفات .

وأشار إلي أن دور الهيئة يتمثل فى تصنيع المعدات والآلات للبنية التحتية للمنظومة بشكل متكامل ومركزي، وتنفيذ أعمال الصيانة لها للمحافظة علي المعدات، مؤكدا أن تصميم المنظومة تم بما يراعي كافة الشروط البيئية والمظهر الحضاري.

وأضاف "التراس" أنه سيتم تنفيذ المدافن الصحية بنفس الطريقة الحديثة، وسيتم إزالة المقالب العشوائية الموجودة فى الأحياء والمدن، مؤكدا علي تعميق التصنيع المحلي للعديد من المعدات بالإستفادة من الخبرات الألمانية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز