بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 اكتوبر 2019 - 37 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

في "العيد الكبير".. مظاهر احتفالية حول العالم.. و"اللحمة" كلمة السر

11 اغسطس 2019 - 47 : 9




كتبت - هدى زكي

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. تكبيرات تباركها السماء وتنثر السعادة والسرور في الأرض يرددها بخشوع أكثر من مليار مسلم حول العالم احتفالا بعيد الأضحى المبارك مهللين مكبرين في أجواء احتفالية تزينها بسمات الكبار وضحكات الاطفال، وتختلف مظاهر الاحتفال بالعيد الكبير من دولة لاخرى بحسب العادات والتقاليد المتوارثة إلا أن صلاة العيد وذبح الأضاحي هو المظهر الثابت في هذه الاحتفالات، وترصد بوابة روزاليوسف في هذا التقرير بعض مظاهر الاحتفال في عدد من الدول.

"عيد اللحمة"

تتشابه مظاهر عيد الأضحى في العديد من الدول العربية والإسلامية، ففي مصر تتعدد تلك المظاهر ويعد الأضحى هو "عيد اللحمة"، حيث يحرص المصريون على أداء صلاة العيد وذبح الأضاحي وتوزيعها على المحتاجين وتناول الفتة واللحوم المشوية وغيرها من الأصناف بالإضافة إلى زيارة القبور والدعاء للمتوفين والخروج إلى المتنزهات.

وتشتهر المملكة العربية السعودية في الأضحى بمأكولاتها المتعارف عليها مثل الكبسة واللحم المشوي كما تتميز الرياض بتناول وجبة "الحميس" على الإفطار وهي تتكون من اللحم والكبد والكلاوي والقلب بالبصل والطماطم والبهار.

أما في السودان فإن من أشهر مظاهر الاحتفال بالعيد هو تناول العصيدة بعد الصلاة وتبادل لحوم الاضاحي وزيارة المقربين والأصدقاء.

وفي ليبيا يسمى الأضحى عيد "الفداء والتضحية" ومن أبرز مظاهر العيد تتمثل في قيام ربة المنزل بتكحيل عيون الخروف بالكحل و اشعال النار والتكبير ثم ذبح الأضاحي.

الكعك في الأردن ومصارعة الكباش في الجزائر

وعلى خلاف بقية الدول فإن احد مظاهر الاحتفال في الأردن هي  تقديم الكعك بعد أداء الصلاة بينما يحتفل العمانيون في سلطنة عمان بتناول وجبة تراثية مميزة تسمى "العرسية" وهي تتكون من لحم الغنم والدجاج والارز والزبيب.

وليس بعيدا عن بلد العجائب والغرائب حب الألوان والمظاهر الاحتفالية المبهجة حيث يحتفل مسلمو الهند بتزيين الأضحية بالألوان والزينات بعد أداء صلاة العيد في المساجد.

وتشتهر الجزائر في عيد الأضحى بإقامة ما يسمى "مصارعة الكباش" قبل العيد وبيع الكبش الفائز في المصارعة بأعلى سعر .. أما في المغرب فتشتهر عادات وتقاليد من التراث منها ما يسمى "بو جلود" حيث يقوم اهل المنطقة باختيار شخص لارتداء جلود وصوف الأضاحي والطواف على أهل القرية لجمع المال أو جلود الذبائح، كما يتم وضع الحناء على رؤوس الأضاحي، ومن أشهر الاكلات التي تقدم في العيد "الريوس، القديد، والمروزية"

أرجوك سامحني من قلبك

وتعد الصين من الدول التي يحرص مسلموها على أداء صلاة العيد ثم ممارسة لعبة شهيرة يطلق عليها "خطف الخروف" وهو سباق ينطلق فيه أحد الرجال ممتطيا جوادا محاولا الامساك بأحد الخرفان ويتسابق الرجال في من يستطيع الامساك بالخروف في أقل وقت ممكن دون السقوط عن الجواد، وبعد إعلان الفائز يجتمع رجال العائلة لتلاوة القرآن وقراءة الأدعية الدينية ثم ذبح الخروف وتقسيمه.

وفي اندونيسيا فإنهم يعايدون بعضهم بجملة شهيرة تعني "أرجوك سامحني من كل قلبك". وهم يعتقدون أنه عند قيام الأشخاص بالتسامح والاعتذار فإن ذلك يطهرهم ويعودون بلا خطيئة كما يحرص مسلمو اندونيسيا على جمع الأضاحي فى ساحات المساجد وذبحها وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين بعد الصلاة.

 



















التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشهادات الثلاثية

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة