عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جيش الاحتلال الإسرائيلي: الجنود عصبوا أعين فلسطينيين بما يخالف التعليمات

جيش الاحتلال الإسرائيلي: الجنود عصبوا أعين فلسطينيين بما يخالف التعليمات
جيش الاحتلال الإسرائيلي: الجنود عصبوا أعين فلسطينيين بما يخالف التعليمات

المنيا- علا الحينى

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن جنوده في منطقة غور الأردن بالضفة الغربية، تجاوزوا سلطتهم عدة مرات حين أقدموا على عصب أعين معتقلين فلسطينيين، بما يخالف التعليمات.



وبحسب صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية، فإن ذلك الاعتراف جاء بعد أن قدم 33 ناشطا يساريا إسرائيليا، التماسا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية في مايو الماضي، ضد عصب الجنود لأعين المعتقلين الفلسطينيين خاصة مع تكرار الحوادث في وادي الأردن وتحديدا ضد رعاة الأغنام والمزارعين.

ويتضمن الالتماس قائمة بـ 25 حالة تم خلالها احتجاز رعاة أغنام ومزارعين فلسطينيين على أيدي الجنود، ووقعت تلك الحوادث على مدار عامين ونصف العام.

ويظهر الالتماس أن غالبية تلك الاعتقالات كانت بادعاءات كاذبة وهدفها فقط العقاب، وأشار النشطاء الذين رافق بعضهم الرعاة كانوا يحتجزون في بعض الحالات، وعلى عكس الفلسطينيين لم يتم عصب أعينهم، ما يشير إلى تمييز واضح،كما يظهر الالتماس عدة حالات كان الهدف منه معاقبة أو إساءة معاملة الرعاة الفلسطينيين حيث تم تقديم رأي طبي مع الالتماس يظهر مخاطر عصب العيون طبيا ونفسيا.

وقال محامي النشطاء، إنهم تواصلوا مع جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات للتحقيق في هذه الحالات، ولكنهم لم يتلقوا أي استجابة.

وفي مارس 2018، وجه ضابط كبير وثيقة سرية أراد من خلالها معرفة كيفية وصول تلك المعلومات إلى النشطاء، وفي أكتوبر من نفس العام، طلب النشطاء تفسيرا لما يحدث، لكن أحد الجنود في إدارة التنسيق والاتصال بأريحا، قال إنه يتم احتجاز الرعاة للعقاب والردع وفقا لسياسة قائد المنطقة كي يتعلموا عدم العودة للرعي.

...

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز