عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البورصة تواصل مكاسبها القوية بعد العيد وتربح 14 مليار جنيه.. ومؤشرها يقفز 5ر2%

البورصة تواصل مكاسبها القوية بعد العيد وتربح 14 مليار جنيه.. ومؤشرها يقفز 5ر2%
البورصة تواصل مكاسبها القوية بعد العيد وتربح 14 مليار جنيه.. ومؤشرها يقفز 5ر2%

واصلت البورصة مكاسبها القوية لدى إغلاق تعاملات، اليوم الأربعاء، أولى جلساتها بعد العودة من عطلة عيد الأضحى المبارك، مدعومة من المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية وسط تفاؤل كبير ساد بين أوساط المتعاملين على خلفية عودة السيولة الى قاعات التداول بعد انتهاء الاكتتابات التي شهدتها البورصة مؤخرا، بالإضافة إلى صفقة بيع جلوبال تليكوم، فضلا عن التوقعات بخفض الفائدة في الاجتماع القادم للبنك المركزي.



وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 14 مليار جنيه ليصل إلى 1ر760 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 1ر4 مليار جنيه، تضمنت 1ر3 مليار جنيه قيمة تعاملات سوق سندات المتعاملين الرئيسيين والمليار جنيه المتبقية تعاملات سوق الأسهم.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 54ر2% ليغلق عند مستوى 56ر14540 نقطة، كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” بنسبة 72ر1% لينهي التعاملات عند مستوى 96ر539 نقطة، وامتدت المكاسب القوية إلى مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا، والذي ربح 96ر1% منهيا التعاملات عند مستوى 74ر1431 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة "إن المكاسب القوية التي سجلتها السوق خلال جلسة اليوم متوقعة في ضوء الأداء الجيد للسوق قبيل بدء عطلات عيد الأضحى المبارك، والتي جاءت انعكاسا لتبدل الحالة النفسية للمستثمرين على خلفية تعدد الأنباء الإيجابية بالسوق، ومنها نجاح اكتتاب شركة فوري لخدمات البنوك والسيولة القادمة من صفقة بيع جلوبال تليكوم والتي سيتم ضخها بالسوق، فضلا عن التوقعات القوية بخفض المركزي لمعدلات الفائدة بين 1 و2% في اجتماعه المقبل يوم 22 أغسطس الجاري".

وقال محمد عسران العضو المنتدب لإحدى شركات تداول الأوراق المالية "إن البورصة مرشحة لمواصلة صعودها القوي على المدي القصير والمتوسط، مشيرا إلى أن أي عمليات تصحيح سريعة لجني الأرباح لن تكون مقلقة في ضوء قوة الدفع الكبيرة التي تشهدها السوق في الفترة الحالية".

وأضاف أن كثير من المستثمرين بدأوا إعادة بناء مراكزهم المالية من جديد، كما أن عودة سيولة صفقة جلوبال تليكوم سمحت لشركات الوساطة بإعادة فتح مراكز ائتمانية جديدة للعملاء، ما قد يسهم في زيادة السيولة بالبورصة، وهو ما سيدعم القوى الشرائية.

وكانت البورصة عطلة رسمية اعتبارا من يوم الأحد الماضي وحتى أمس الثلاثاء بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحي المبارك.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز