عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة الثقافة التونسية تنعي المنتج السينمائي نجيب عياد

وزارة الثقافة التونسية تنعي المنتج السينمائي نجيب عياد
وزارة الثقافة التونسية تنعي المنتج السينمائي نجيب عياد

20 نعت وزارة الشئون الثقافية التونسية المنتج السينمائي نجيب عياد مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذي وافته المنية اليوم الجمعة عن عمر ناهز 66 عاما.
وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم - أن الفقيد تسلم في مارس الماضي درع تكريم السينما التونسية خلال افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وأعرب وقتها عن اعتزازه بما بلغته السينما التونسية من نجاح؛ ممّا جعلها تتألق دوليا وتحقق التميز.
يذكر أن المنتج نجيب عياد وُلد في 13 ديسمبر عام 1953، وعمل صحفيا وناقد أفلام خلال الفترة بين عامي 1975 و1980، ثم شغل عضوا في لجنة الأفلام التونسية التابعة لوزارة الثقافة، كما أنتج أكثر من 10 أفلام قصيرة وطويلة.
وترأس الفقيد العديد من المهرجانات منها المهرجان الدولي لفيلم الأطفال والشباب ومهرجان أيام قرطاج السينمائية منذ دورة 2017، كما كان رئيس اتحاد نوادي السينما في تونس عام 1975، كما بدأ الراحل مغامرة الإنتاج السينمائي مع رفيق دربه الراحل أحمد بهاء الدين عطية، جعلت منه من بين أهم المنتجين السينمائيين، كما أسس الراحل سنة 1998 شركة "الضفاف" التي من أفلامها "أوديسه" سنة 2003، و"ملائكة الشيطان" سنة 2007، كما أنتج العديد من مسلسلات التلفزيونية التونسية.






 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز