عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جزر سليمان.. جنة الله على الأرض

جزر سليمان.. جنة الله على الأرض
جزر سليمان.. جنة الله على الأرض

كتبت - هدى زكي

سلالة بشرية نادرة وكنز أسطوري في المحيط الهادي



وصفت بأنها جنة الله على الأرض، بمياهها الزرقاء النقية وشواطئها البيضاء وغاباتها الممتدة، سحر يأسر الألباب وطبيعة أسطورية فريدة، فاحجز لخيالك مكانًا لزيارة سريعة بالصور إلى دولة "جزر سليمان" في جنوب المحيط الهادي.

تتكون جزر سليمان من نحو 990 جزيرة، تشكل ما يعرف باسم الأرخبيل الميلانيزي، ويصل إجمالي مساحتها 28450 كيلومترا مربعا، عاصمتها هونيارا. وعدد سكانها 500 ألف نسمة. اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تحدث سكانها ما يقرب من 74 لغة أخرى.

يرجع الكثيرون سبب تسميتها بـ"جزر سليمان" إلى نبي الله سليمان، إذ يقال إنه من اكتشفها، وهي دولة غنية بالثروات، وعلى رأسها الثروة السمكية والمعدنية وأهمها الذهب، بالإضافة للغابات الاستوائية والتنوع البيئي، ويمكن لزائريها التمتع بممارسة عدة رياضات كالسباحة والغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية النادرة والتنزه في الغابات ورؤية أنواع لا حصر لها من التماسيح والزواحف وغيرها.

 

 

يمتاز سكانها بصفات جينية نادرة تتمثل في كونهم يتسمون ببشرة سمراء وملامح إفريقية وعيون ملونة وشعر أشقر في نفس الوقت، نتيجة تمتعهم بجينات تسمى "TYRP1" المسؤولة عن لون الشعر.

تتنوع المهن التي يشغلها سكان الجزيرة من استخراج الذهب إلى الصيد والزراعة والرعي بسبب تربتها الخصبة، لكنها في كثير من الوقت مهن محفوفة بالمخاطر بسبب العديد من البراكين التي تنشط في الجزر من وقت لآخر.

ويستخدم السكان الأصليون الزوارق في تنقلاتهم، ويقطنون في منازل بسيطة يصنعونها من الأخشاب وأوراق الشجر، ومن الغريب أنهم يستخدمون التقويم القمري وبالتالي فإنهم لا يعرفون أيام الأسبوع.

من الجدير بالذكر أن الجزر نالت استقلالها من بريطانيا عام 1978 وحصلت على حكمها الذاتي منذ ذلك الوقت.. وهي مقصد للسياح يجذب سنويا أعدادا كبيرة من الزوار.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز