عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة: تكريم الشخصيات يأتي كأحد تقاليد الثقافة الراسخة في العرفان بالجميل

وزيرة الثقافة: تكريم الشخصيات يأتي كأحد تقاليد الثقافة الراسخة في العرفان بالجميل
وزيرة الثقافة: تكريم الشخصيات يأتي كأحد تقاليد الثقافة الراسخة في العرفان بالجميل

كتب - محمد خضير

 الأنشطة المتنوعة للثقافة تعمل على تطوير وعي الشباب باعتبارهم المستقبل المشرق للوطن



في قلب مدينة الإسكندرية، ووسط حشد جماهيري، من أبناء المحافظة وضيوفها، كرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية 9 شخصيات من فناني ومبدعي المدينة، وذلك في افتتاح المهرجان الصيفي بمسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، استمرار خطوات بناء المجتمع وتنمية الإنسان المصري من خلال الفكر والفن، وأشارت إلى أن الأنشطة العديدة والمتنوعة، التي تنظمها الثقافة بمختلف محافظات مصر تعمل على جذب الجمهور، خاصة الشباب باعتبارهم المستقبل المشرق للوطن، وتهدف إلى تطوير الوعي والارتقاء بالوجدان.

وأضافت، أن مهرجان الأوبرا بالإسكندرية يضم ألوانًا إبداعية متنوعة تمتزج بالأجواء الساحرة لمدينة الثغر، لتخلق حالة وجدانية تسمو بالمشاعر، وتعبر عن الكثير من القيم النبيلة والمعاني السامية.

وأشارت إلى أن تكريم الشخصيات يأتي كأحد تقاليد الثقافة الراسخة في العرفان بالجميل، وتقدير جهود من طمح إلى بناء الوطن عن طريق الإبداع.

وكان الافتتاح قد بدا بالسلام الوطني، بعده كرمت وزيرة الثقافة ورئيس الأوبرا 9 شخصيات سكندرية أسهمت في إثراء الحراك الثقافي والفني في مصر والوطن العربي هم اسم الراحل محمد غنيم، وكيل وزارة الثقافة الأسبق، الموسيقار وعازف الناي المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، قائد فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، مصمم الاستعراضات.

كما تم تكريم المخرج الكبير علي الجندي، والدكتورة نيفين المحمودي، والمدير الفني لأوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية، والموسيقار الكبير محمد علي سليمان، وسامي محمود المدير السابق لمسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، وسامي فتح الله والمهندس عبد الرحمن نصار.

كما تم تكريم الفنان الكبير سمير صبري الذي ارتجل كلمة توجه خلالها بالشكر لوزارة الثقافة على جهودها المستمرة في نشر التنوير وتقديرها لأبناء الإسكندرية المبدعين والذي تمثل في تكريم عدد منهم مثمنا دور وزارة الثقافة ودار الأوبرا في تكريم مبدعي وفناني الإسكندرية في موطنهم، مشيرا إلى أهمية تكريم الفنان معنويا، وهو على قيد الحياة.

تلا ذلك حفل لفرقة بغدادي بيج باند بقيادة المايسترو مجدي بغدادي، وتضمن مجموعة من أشهر أعمال الجاز العالمية الموسيقية والغنائية إلى جانب مختارات من الألحان العربية التي أعيد صياغتها في قالب موسيقى الجاز وأدتها الفرقة ببراعة واقتدار، ونالت استحسان الحضور.

يذكر أن فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي بمسرح سيد درويش بالإسكندرية، تستمر حتى الجمعة 6 سبتمبر وتضم ١٠ حفلات لمجموعة من نجوم الموسيقى والغناء هي، فرقة بغدادي بيج باند، مي فاروق، عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، الفريق المصري الألماني كايرو ستيبس بمصاحبة مؤسسه الموسيقار باسم درويش، مروة ناجي وفرقة المايسترو علاء ياسين، على الحجار، التونسية غالية بن علي، محمد محسن، خالد سليم ومدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقته.

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز