عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أول "غابة عمودية" في مصر بـ"العاصمة الإدارية الجديدة" (صور)

أول "غابة عمودية" في مصر بـ"العاصمة الإدارية الجديدة" (صور)
أول "غابة عمودية" في مصر بـ"العاصمة الإدارية الجديدة" (صور)

كتب - عادل عبدالمحسن

نشرت صفحة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحمل اسم "الفريق كامل الوزير" تقريرًا إخباريًا تحت عنوان "أول "غابة عمودية" في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة"



وقال أدمن الصفحة الذي يظهر من كتاباته أنه شخصية مطلعة على كثير من الأمور إن مصر اعتادت أن تكون أرضًا للابتكارات الهندسية، فهي موطن للأهرامات التي حيرت العالم منذ آلاف السنين. لذلك، ليس من العجيب أن تكون مصر أول دولة تستضيف "غابة عمودية" في إفريقيا.

وأضاف أن المهندس المعماري الإيطالي ستيفانو بويري كشف عن خطط لبناء 3 مبانٍ سكنية على شكل مكعب، لتشكل معًا غابة عمودية في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر.

وأشار أدمن الصفحة التي تحمل اسم الفريق كامل الوزير إلى أن كل مبنى من المباني الثلاثة يتألف من 7 طوابق، ويصل طوله إلى 30 مترا، لافتًا إلى أن بويري يقدر أن المشروع سيضم 350 شجرة و14 ألف نبتة من حوالي 100 نوع مختلف.

وتابع الأدمن إن مشروع الغابات العمودية هو "مشروع من أجل الاستمرارية البيئية للمدن المعاصرة"، وهو مصمم لتعزيز "التعايش بين الهندسة المعمارية والطبيعة في المناطق الحضرية". ويهدف كل مبنى إلى منح السكان شجرتين و8 نباتات و40 شجرة.

وأكد أدمن الصفحة التي تحمل اسم الفريق كامل الوزير أن هذا المشروع لا يتمحور على إضفاء رونق جمالي، بل من المخطط أن نباتاته توفر ظلًا للشقق، وفوائد نفسية للسكان.

وقال: على الرغم من محدودية المشروع، فإن هذا يعد خبرًا جيدًا لمصر، التي تكافح من أجل القضايا البيئية، مؤكدًا أنه من المقرر أن يبدأ المشروع في عام 2020 ويكتمل بعد عامين.

وأوضح الأدمن أن واحدا من المباني الثلاثة، سيخصص كفندق وستكون جميعها مكتفية ذاتيًا بالطاقة، كما سيشمل المخطط متاجر ومطاعم في جزء مركزي من العاصمة الإدارية الجديدة وتحتوي كل شقة على شرفة مخصصة لها، ومجموعة من النباتات التي تناسب المناخ المحلي، وتُزرع على ارتفاعات مختلفة وتزهر في أوقات مختلفة لتوفير مظهر خصب على مدار السنة.

كما أشار إلى أن النباتات في كل مستوى ستوفر ظلًا طبيعيًا، كما أنها ستحسن نوعية الهواء المحيط من خلال امتصاص ما يقدر بنحو 7 أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج 8 أطنان من غاز الأكسجين في السنة، مشيرًا إلى المشروع ضمن مخطط "التحويل البيئي للقاهرة" والذي يضم أيضا خططًا لآلاف الأسطح الخضراء المسطحة ونظام "الممرات الخضراء" داخل العاصمة.

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز