عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وثيقة سرية تكشف الأسماء المرشحة لقيادة القاعدة والتخلي عن الظواهري

وثيقة سرية تكشف الأسماء المرشحة لقيادة القاعدة والتخلي عن الظواهري
وثيقة سرية تكشف الأسماء المرشحة لقيادة القاعدة والتخلي عن الظواهري

كتب - عادل عبدالمحسن

فيما لم يذكر مصدر حصوله عليها، نشر موقع "ليبيا 218"منذ قليل وثيقة سرية، قال إنها مسربة من تنظيم القاعدة وذلك بعد التقارير الأمريكية، التي أكدت مقتل حمزة، نجل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وتظهرالوثيقة المؤرخة من 5 سنوات بأن صراعاً داخلياً قديما يدب بين قيادات  التنظيم وتزايدت وتيرة مؤخراً.



وتتضمن الوثيقة الأسماء المرشحة لقيادة تنظيم القاعدة الإرهابي، حيث جاء على رأس قائمة المرشحين "عبد الله محمد رجب عبد الرحمن"، وكنيته أبو الخير المصري، كأول الأسماء لكونه صهر مؤسس التنظيم، وأحد أعضاء ما يعرف بمجلس شورى تنظيم الجهاد، وعليه حكم المؤبد، في القضية التي عُرفت بـ”العائدون من ألبانيا”، وأعلنت فيما بعد واشنطن وضعه على قائمة الإرهاب الأمريكية.

أما ثانى المرشحين يدعى، أبو محمد المصري، وكنيته بأبو محمد الزيات، ويعتبر نائبًا للظواهري والرجل الثاني، عقب وفاة أبو الخير المصري، وفي المرتبة الثالثة، سيف العدل، وأحد عناصر ما يعرف بتنظيم الجهاد، وفي المرتبة الرابعة، ناصر الوحيشي وكنيته أبو بصير، وتم استهدافه في الثاني عشر من يونيو العام 2015، في غارة جوية شرق اليمن.

ويشير الموقع الليبي إلى أن قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي، ترى في أيمن الظواهري، السبب الرئيسى في انهيار البنية الرئيسية للتنظيم، وأنه يفتقر إلى المقومات التي كان أسامة بن بن لادن يمتلكها، ما جعل فصائل عدّة من المجموعات الإرهابية التابعة له، تعلن ولاءها لأبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابى، وترى فيه المنافس الأقرب لمؤسس التنظيم.

وتزامن مقتل حمزة بن لادن مع محاولات داعش للعودة مجددا إلى الواجهة، ويكشف بوضوح الصراع الخفيّ بين التنظيمات الإرهابية، والأهمّ أن هذه التنظيمات ما تزال خطرا على المنطقة والعالم بأسره.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز