عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استشاري عظام يحذر من الجلوس فترات طويلة على مكتب العمل

استشاري عظام يحذر من الجلوس فترات طويلة على مكتب العمل
استشاري عظام يحذر من الجلوس فترات طويلة على مكتب العمل

كتب - بوابة روز اليوسف

قال د. ماجد مراد، استشاري العظام وأمراض المفاصل، إن الجلوس على المكتب لفترات طويلة له مخاطره.



أضاف: على سبيل المثال بعض الناس تحتاج في أعمالها للجلوس لفترات طويلة قد تصل إلى ست أو سبع ساعات عمل أو أكثر وبعض الناس تحتاج الى الجلوس من أجل اللعب مثل الألعاب الجديدة على الموبايلات التي تحتاج للجلوس لفترات طويلة أو القراءة لفترة طويلة.

وتابع قائلا: هنا العامل المشترك هو فترات الجلوس الطويلة وما هو تأثيره على الجسم؟

الحقيقة ان الجلوس لفترات طويله له تاثير خطير على الجسم ضار جدا حيث ان الجلوس والميل للامام يجهد عضلات الرقبه والكتفين ومن ثم يسبب آلام الرقبه في بعض الأحيان الصداع او الدوخة.

وأضاف د. ماجد أن الجلوس المحنى للأمام يسبب آلام الظهر والفقرات القطنية والجلوس مع ثني الركبة يؤدي إلى التهابات بالركبتين، إذن العضلات الرئيسية بالجسم مثل عضلات الرقبة والعضلات القطنية وعضلات الفخذ تتأذى من هذا الجلوس.

وينصح د. ماجد باتباع  بعض النصائح لتجنب مشاكل الجلوس لفترات طويلة:

على سبيل المثال يجب ان تجلس على كرسي طبي والذي يأخذ شكل الظهر ليحمل الوزن عن العضلات ودائما انصح بالجلوس على مكتب مع رفع الراس لاعلى وعدم النظر لأسفل لفتره طويله وان تكون اليدين مسنودتين على المكتب او على الكرسي مع فرد الركبه اثناء الجلوس وبهذا يمكن تقليل اجهاد المفاصل والعضلات نتيجة الجلوس الطويل.

وايضا لتجنب مشاكل الثبات لفترات طويله بقى ان تقوم بعمل تمارين للرقبه والظهر والفخذين كل ساعه لمده ثلاث دقائق و بهذه الطريقه يمكن تقويه العضلات الاساسيه بالجسم و تجنب اصابه الجسم بمشاكل بسبب الجلوس ومن ثم لاتسمح للجسم بثبات الوضع لفتره طويله والذي يؤدي الى التهابات العضلات والمفاصل.

وفي النهايه نؤكد ان الجلوس والثبات لفتره طويله مضر بالصحه والجسم وواجب تجنبه ونؤكد ان الرياضه هي الحل المثالي والبسيط للوقاية.

ودائما ما نقول إن الوقاية خير من العلاج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز