عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روبوت يصور ويلحم المواسير من الداخل.. اختراع جديد لطلاب هندسة حلوان

روبوت يصور ويلحم المواسير من الداخل.. اختراع جديد لطلاب هندسة حلوان
روبوت يصور ويلحم المواسير من الداخل.. اختراع جديد لطلاب هندسة حلوان

كتب - بشير عبد الرؤوف

نجحت مجموعة من طلاب كلية الهندسة بجامعة حلوان في تصميم وتصنيع روبوت لاختبار وتصوير المواسير من الداخل، بالإضافة إلى القيام بأعمال اللحام داخلها، كمشروع التخرج، الخاص بهم.



أكد د. ماجد نجم، رئيس الجامعة، أن هذه المشروعات تهدف إلى تدريب وتأهيل الطلاب لسوق العمل وسد احتياجات السوق من المهندسين المدربين والمؤهلين للمنافسة بقوة، مضيفًا أن كليات الهندسة بالجامعة مميزة على مستوى الجمهورية لما تحتويه من كوادر وتخصصات فريدة ومتنوعة.

وأشار د. أحمد الجارحي، عميد كلية الهندسة بحلوان، إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تدريب الطلاب على التعامل مع تقنيات الميكاترونيك المختلفة، ودعم التعاون بين طلاب أقسام الإنتاج والميكاترونيك، لإخراج منتج يجمع بين هذين التخصصين، بجانب إنتاج معدّة لها تصميم جديد، يمكن أن يقدم كبراءة اختراع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تطوير فكرة جديدة وهي إمكانية اللحام داخل المواسير.

كما تناول المشروع تصميم وتصنيع روبوت صغير يمكنه التحرك داخل المواسير ويمكنه تصوير المواسير من الداخل ونقل الصور إلى جهاز حاسب آلي بالخارج، لتحديد ما إذا كانت هناك أماكن شروخ أو عيوب باللحام بداخل المواسير، كما يمكن للروبوت أن يقوم بأعمال لحام داخل الماسورة نفسها، وهو ما يجعل هذا الروبوت مفيدا لشركات البترول والغاز ومثيلاتها، حيث يدخل الروبوت لأماكن يستحيل أن يدخلها الإنسان ويمكنه التعامل مع دوائر التحكم الإلكترونية عن بعد وغيرها من تطبيقات هندسة الميكاترونيك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز