عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراجة لكل طالب.. مبادرة تطلقها جامعة القناة

دراجة لكل طالب.. مبادرة تطلقها جامعة القناة
دراجة لكل طالب.. مبادرة تطلقها جامعة القناة

كتب - شهيرة ونيس

في إطار التوجهات الرئاسية بتعزيز منظومة بناء الإنسان وتنمية اللياقة البدنية للطلاب - تطلق جامعه قناه السويس مبادرة تحمل شعار "دراجة لكل طالب "حيث يتم توفير دراجة لكل طالب وعامل وعضو هيئة تدريس بالجامعات المصرية لدعم مناخ اجتماعي جيد وبيئي أكثر نظافة ومناخ أكثر صحة ولياقة بدنية بين المستفيدين من المشروع.



أكد الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعه قناة السويس أن الرياضة هي أحد اهم دعائم الانتماء والوطنية للشباب المصري في الجامعات، وهي أساس بناء الشخصية المتكاملة للطلاب بدنيا ونفسيا وصحيا.

وتابع رئيس الجامعة أن الهدف من هذه المبادرة رفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة.

الي جانب استخدام الدراجات كحافز للطلاب والعاملين المتميزين، وأيضا كوسيلة للتنقل بها داخل الحرم الجامعي و تنظيم سباقات رياضية بين الجامعات.

وأكمل: من أجل تعميم ثقافة ممارسة ركوب الدراجات في المجتمع، والمساهمة في دمج الدراجات في الثقافة العامة ونقلها للمجتمع الخارجي، والتشجيع على تعليم ركوب الدراجات لكل فئات المجتمع ومالها اثر ايجابي في نمط الحياة الصحية والنفسية وتعديل السلوك بالدراجات بعيدا عن استخدام السيارات وأنماط الحياة التي يكثر فيها الجلوس.

 

وفي ضوء هذه المبادره وجه رئيس الجامعه تعليماته بضرورة تحديد أماكن مناسبة للدراجات (بارك) داخل الحرم الجامعي بحيث تستوعب أكبر عدد من المشاركين.

وتوفير عوامل الأمن والسلامة في المشروع عن طريق توفير مسارات خاصة بالدراجات تغطي جميع مناطق الحرم الجامعي لاستخدامها كوسيلة صديقة للبيئة في التنقل داخل الحرم الجامعي.

هذا بالإضافة إلى وضع باركود مخصص لكل دراجه  ليتم قراءة الكود الخاص بها عند دخول الدراجة او خروجها من البارك ليسهل عملية تتبع الدراجة ومسارها داخل الحرم الجامعي ويمكن استخدام البرنامج الخاص بالبوابات الإلكترونية لدخول الطلاب الى الحرم الجامعي.

 

ومن جانبه أشار الدكتور محمد نادر شلبي رئيس لجنة تنفيذ المشروع القومي للدراجات بالجامعة الي انه يتم          تسجيل بيانات الطلاب المتقدمين للممارسة من خلال البرنامج المخصص لدخول الطلاب من البوابة الإلكترونية.

كما انه سوف يتم التنبيه على الطلاب الالتزام بالزي المناسب للممارسة.

وذلك مع المتابعة المستمرة للطلاب أثناء ركوب الدراجات حفاظا على سلامتهم عن طريق استخدام الكاميرات داخل الحرم الجامعي

 

هذا وسيتم تعريف الطلاب بالمشروع   عن طريق طباعة الدعاية وتوزيعها على الطلاب داخل الكليات، تقديم خدمات جيدة مثل توفير الدراجات الهوائية الجيدة وبأسعار تناسب الشريحة المستهدفة من المشروع وذلك عن طريق التعاقد مع أحد البنوك الحكومية لتمويل المشروع وبيع الدراجات للطلاب بالتقسيط طيلة فترة دراسته بالجامعة، ويمكن ايضاً تنفيذ بعض العروض التي تجذب الطلاب مثل العروض الخاصة بالهدايا المجانية وتنظيم السباقات وغيرها من الأساليب التشجيعية للطلاب.

 

جدير بالذكر أن جاري العمل   بأماكن البارك المخصصة للدراجات داخل الجامعة الجديدة بحيث يأتي المسار الأول ليتضمن  كليات (الطب-التربية-مدينة الطلبة )

والمسار الثاني بين كليات (طب الأسنان-تمريض-صيدلة)

والمسار الثالث بين كليات (الزراعة-العلوم-السياحة والفنادق-الألسن)

بينما المسار الرابع يشمل كليات (الطب البيطري-حاسبات ومعلومات-آداب).

أما عن المسار الخامس للدراجات يشمل كليات (الهندسة -التجارة).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز