عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير: تقرير هارفارد نتيجة للإصلاح الاقتصادي.. والفضل للقيادة السياسية في "التنويع الاقتصادي"

خبير: تقرير هارفارد نتيجة للإصلاح الاقتصادي.. والفضل للقيادة السياسية في "التنويع الاقتصادي"
خبير: تقرير هارفارد نتيجة للإصلاح الاقتصادي.. والفضل للقيادة السياسية في "التنويع الاقتصادي"

كتب - هبة عوض

توقع تقرير صادر عن مؤسسة هارفارد للتنمية الدولية، نمو الاقتصاد المصري بمتوسط 6.8 بالمائة سنويًا حتى عام 2027، ليصبح ضمن أسرع الاقتصادات نموًا على مستوى العالم.



وأضاف التقرير بحسب بيان لمجلس الوزراء، أن تلك التوقعات تستند إلى مقياس واحد يتمثل في "التركيبة الاقتصادية Economic complexity"، والتي تعكس مدى التنوع والتطور في القدرات الإنتاجية المضمنة في صادرات كل دولة.

وفي هذا السياق، أكد أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، أن التقرير حلقة جديدة من الإشادات الدولية المتتالية، التي تشهدها مصر منذ بداية تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تبنته مصر منذ سنوات، والذي قام ولأول مرة منذ عقود طويلة، من تنوع البنية التحتية الاستثمارية، لإنتاج تركيبة اقتصادية جديدة، قائمة على هذا الزخم، وذلك تزامنا مع اكتشافات الغاز والطاقة، ودخول مصر بقوة في السوق الإفريقي، بنوعية صادرات جديدة.

وأضاف خطاب، أن التنوع الاقتصادي الذي اعتمدته مصر، عبر سياسات القيادة السياسية الحكيمة والناجزة، والتي عملت منذ اليوم الأول من توليها المسؤولية، على تنمية واستغلال جميع الإمكانيات الطبيعية والبشرية، وتحويلها طاقات إنتاجية هائلة، ذات قيمة مضافة، في جميع القطاعات، وذلك عبر العديد من المشروعات القومية الكبرى، سواء الزراعية أو السياحية وكذا توطين التكنولوجيا العالمية، وهناك مشروعات الطاقة وتسييل الغاز والربط الكهربائي مع العديد من دول الجوار، وبناء المدن الجديدة في خطوة هامة نحو تصدير العقار المصري للعالم.

وأكد خطاب أن مثل هذه التقرير، "تثير شهية" المستثمرين للدخول بقوة في السوق المصري، بكافة القطاعات، ما يعمل على إقامة مشروعات جديدة، تقضي على البطالة، وتنقل بدورها طرق الإدارة الحديثة، وترفع من كفاءة العامل المصري، ما يمكنه بدوره من الترقي والعمل بكبريات الشركات العالمية.

يذكر أن مصر كانت قد احتلت المرتبة 68 ضمن مؤشر "التركيبة الاقتصادية Economic complexity". ووفقا لتقرير هارفارد فإنه بالمقارنة بعقد سابق، أصبح الاقتصاد المصري أكثر تنوعًا، ليرتفع بمقدار درجتين في مؤشر "التركيبة الاقتصادية"، وذلك بفضل تنويع صادراتها.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز