عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تيدروس أدهانوم: ١٠٠ مليون صحة أكبر مبادرة تنفذها دولة في العالم بمفردها

تيدروس أدهانوم: ١٠٠ مليون صحة أكبر مبادرة تنفذها دولة في العالم بمفردها
تيدروس أدهانوم: ١٠٠ مليون صحة أكبر مبادرة تنفذها دولة في العالم بمفردها

كتب - محمود جودة

في زيارته الأولى لمصر بعد توليه المنصب.. زايد تستقبل مدير عام منظمة الصحة العالمية 



استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة و السكان مدير عام منظمة الصحة العالمية دكتور "تيدروس أدهانوم" بمطار القاهرة الدولي عصر اليوم الأربعاء، وذلك أثناء زيارته الأولى لمصر بعد توليه المنصب، والتي تستمر لمدة يومين، للاطلاع على ما حققته مصر من نجاحات في المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة، خاصة المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون صحة للقضاء على فيروس سي و الكشف عن الأمراض غير السارية. 

ووجهت الدكتورة هالة زايد الشكر لدكتور "تيدروس" على جهود المنظمة في دعم مصر للتصدي للأمراض بأفريقيا، موضحة أن مبادرة القضاء على فيروس سي تستكمل مسيرتها في أفريقيا بدعم منظمة الصحة العالمية.
  
وأشاد "تيدروس" بما حققته مصر من إنجاز في مبادرات الصحة العامة خلال العام الماضي ،  موضحًا أن مبادرة "١٠٠ مليون صحة" هي أكبر مبادرة تنفذها دولة في العالم بمفردها على عدة أمراض أبرزها فيروس سي، وأن تلك المبادرات لم تحقق نجاحًا على مستوى دولة مصر فقط و لكن على مستوى العالم أجمع.

كما أشاد "تيدروس" بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، مقدمًا الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على جهود الحكومة المصرية لإطلاق تلك المبادرات و التي لاقت صدى و نجاحًا عالميًا بعد متابعتها على أرض الواقع، كما أكد أن المنظمة هي الشريك الدائم لوزارة الصحة المصرية، معربًا عن حماسه و اعتزازه بتقديم الدعم لتلك المبادرات.

و أعرب تيدروس عن بحث و مناقشة تفاصيل مبادرة "١٠٠ مليون صحة" مع مصر و التقدم الذي أبرزته و ما يمكن تعلمه منها ليس فقط على مستوى مصر ولكن على مستوى عالمي من خلال تقديم مصر لخبراتها في تلك التجربة لباقي الدول.

يضم الوفد المرافق ل"تيدروس" في زيارته لمصر، كلا من دكتورة علا شديد المسئول الفني بمنظمة الصحة العالمية بجنيف، و دكتور أندرو بول المدير بالإنابة لإدارة مكافحة الإيدز و الالتهاب الكبدي بالمنظمة.

ومن المقرر أن يزور "تيدروس" غدًا الخميس، معهد تدريب الأطباء ليتفقد غرفة عمليات مبادرة ١٠٠ مليون صحة وغرفة قوائم الانتظار، كما تعقد الدكتورة هالة زايد مؤتمرًا صحفيًا بمقر المعهد، يعقبه جولة تفقدية لديوان عام وزارة الصحة والسكان.

جدير بالذكر أن "تيدروس أدهانوم" انتُخب من  الدول الأعضاء في المنظمة مديراً عاماً للمنظمة لمدة خمس سنوات أثناء انعقاد جمعية الصحة العالمية السبعين في مايو 2017.

كما أنه  أول شخص من الإقليم الأفريقي التابع للمنظمة يشغل منصب مدير الشؤون التقنية والإدارية في المنظمة.

وشغل الدكتور تيدروس قبل انتخابه مديراً عاماً للمنظمة منصب وزير خارجية إثيوبيا في الفترة الواقعة بين عامي 2012 و2016. 

كما شغل الدكتور تيدروس منصب وزير الصحة بإثيوبيا في الفترة الواقعة بين عامي 2005 و2012، وقاد في ذلك الوقت جهوداً شاملة لإصلاح النظام الصحي في البلد.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز