عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المعارضة: تركيا أول دولة في العالم تبيع مصنع دبابات لجيش أجنبي

المعارضة: تركيا أول دولة في العالم تبيع مصنع دبابات لجيش أجنبي
المعارضة: تركيا أول دولة في العالم تبيع مصنع دبابات لجيش أجنبي

كتب - بوابة روز اليوسف

خرجت قيادات من أحزاب المعارضة التركية في تظاهرات ببلدة أدا بازاري التابعة لمدينة سقاريا، احتجاجا على بيع الحكومة مصنعا للدبابات تابع لوزارة الدفاع، لشركة تملك قطر فيها حصة كبيرة.



ونقلت "العربية نت" عن  تقارير إعلامية تركية أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم تجد أي حرج في ضم مصنع دبابات تابع لوزارة الدفاع التركية إلى خطة الخصخصة.

وأشارت التقارير إلى أن المصنع جرى بيعه لشركة، تملك فيها القوات المسلحة القطرية حصة تناهز الخمسين في المئة.

وتساءل زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، في تصريحات لصحفيين "أي دولة تبيع مصنع أسلحتها لجيش دولة أجنبية؟ لم تفعلها أي دولة في العالم سوى تركيا".

وكشف تقرير لشبكة "نورديك مونيتور" السويدية أن قيمة الصفقة تبلغ 20 مليار دولار.

وللتعبير عن غضبهم من الصفقة، التي عقدت بين أردوغان وأصدقائه القطريين، قررت أحزاب المعارضة خوض اعتصامات وتظاهرات في بلدة أدا بازاري.

كما أثارت عملية البيع هذه استياء نقابة عمال الصناعات الدفاعية التركية، التي اعتبرت الصفقة "حساسة جدا، وأن لها نتائج قد لا تحمد عقباها".

وكان أردوغان أصدر قرارا، نهاية العام الماضي، يمنح بموجبه شركة "بي إم سي"، التي ستدير مصنع الدبابات التركي، حقوق التشغيل لمدة 25 عاما، من دون أي عطاءات تنافسية أو عبر عملية شفافة.

المالك الحقيقي

وتشير مصادر محلية إلى أن شركة "بي إم سي" يديرها رجل الأعمال إيثام سانجاك، وهو عضو في الهيئة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

إلا أن معلومات مقربة من دوائر صنع القرار داخل تركيا تشير إلى أن أردوغان هو المالك الحقيقي للشركة، وأن سانجاك مجرد قائم على رعاية المصالح التجارية للرئيس التركي.

وبينما يمتلك سانجاك 25 في المئة من حصة الشركة المشغلة لمصنع الدبابات التركي، تمتلك عائلة أوزترك 25.1 في المئة من أسهمها.

وينظر إلى عائلة أوزترك، المعروفة بصلاتها بالمافيا وشبكات الجريمة المنظمة، على أنها قريبة من الرئيس التركي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز