بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 سبتمبر 2019 - 42 : 23   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المرأة والساطور.. "صباح" أشطر جزارة في المنوفية

24 اغسطس 2019 - 45 : 14




المنوفيه - منال حسين

تخلت عن أنوثتها، خلعت لباس المرأة وارتدت الجلباب، تركت القلم من يدها لتمسك بالساطور، اقتحمت المدابح لتعلُم أصول الجزارة والذبح والتقطيع، نزلت إلى أسواق دمنهور وإيتاي البارود لشراء الحيوانات، تعلمت الفرق بين الذبيحة المريضة والذبيحة السليمة، قضت ٣٣ عامًا داخل أسواق بيع الماشية والمجازر ومحلات الجزارة.

إنها "صباح أنور"، تعلمت مهنة الجزارة وهي ١٤ عامًا، عقب وفاة والدها، قررت مساعدة أشقائها والصرف عليهم وتعليمهم، نزلت برفقة شقيقها الأكبر للمجزر، تعلمت كيف تمسك الساطور بيدها اليسرى والسكينة بيدها اليمني، وخلال عام ونصف العام فقط كانت من أشطر الجزارين بالمنوفية، لتقيم كشك صغير أمام منزلها بمركز أشمون، والذي كان فاتحة خير عليها وعلى أشقائها.

تزوجت صباح وتفرغت لتربية أبنائها، إلا أن مهنة الجزارة أبت أن تتركها، فبعد عدة أعوام، مرض زوجها فنزلت للعمل من جديد لتستطيع تحمل مشقات الحياة وتربية الأبناء وتعليمهم وتوصيلهم لبر الأمان.  

تقول صباح: إنها تقف بالساعات في محل الجزارة الخاص بها لتوفير طلبات الزبائن، مضيفة أن عيد الأضحى، هو موسم الرزق الوفير لها، مؤكدة أن الطلب عليها كبير نظرًا لثقة الجميع فيها ونظافتها، وأنها كسبت الرهان الذي قطعته على نفسها منذ اليوم الأول لنزولها سوق العمل بإبراز اسمها بحروف من نور في عالم الجزارة ونجاحها.

 






التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب

الشهادات الثلاثية

موتمر الشباب

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

القدس عربية

الشائعات

دورة الألعاب الافريقية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر