بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 سبتمبر 2019 - 37 : 8   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكاية صورة ولطمة على وجه إسرائيل

25 اغسطس 2019 - 46 : 10




كتب - عادل عبدالمحسن

يظل 31 أكتوبر عام 1968 يوما فارقًا في تاريخ سيناء، والذي وجهت فيه قبائل سيناء لطمة على وجه إسرائيل.

كانت إسرائيل قد قررت- بعد احتلال سيناء عام 1967- تنظيم مؤتمر عالمي، يطالب من خلاله أهالي سيناء بإنشاء دولة مستقلة، حيث التقى "موشيه ديان" وزير الدفاع الصهيوني آنذاك مع عدد من مشايخ سيناء، وأغدق عليهم بالهدايا، والأموال لإقناعهم بالفكرة.

على أثر ذلك سارع زعماء القبائل السيناوية بالاتصال بضابط المخابرات المصري، في سيناء محمد اليماني، الذي قام بدوره بإبلاغ قيادته، فكلفته بأن يطلب من زعماء قبائل سيناء مجاراة الصهاينة وخداعهم.

وقامت القاهرة برصد تحركات العدو الصهيوني واتصالاته الدولية، في الوقت الذي وافقت فيه أمريكا وعدد من حلفائها على دعم القضية؛ في حالة موافقة أهل سيناء على التدويل في مؤتمر عام يراه العالم كله.

وبالفعل أعلنت إسرائيل، عن عقد المؤتمر في مدينة الحسنة بوسط سيناء في 31 أكتوبر 1968م.

وقرر زعماء القبائل بالإجماع تفويض الشيخ "سالم الهرش"، من قبيلة البياضية للحديث أمام العالم، الذي التقى صبيحة يوم المؤتمر مع رئيس وزراء إسرائيل "جولدا مائير"، التي قابلته بكل حفاوة.

بعد المقابلة وقف سالم الهرش في المؤتمر أمام ووكالات الأنباء العالمية بكل شموخ غير عابئ بما يلاقى من العدو، وقال: أترضون بما أقول؟ فقالوا: نعم. وبينما موشيه ينتظر لحظة التدويل قال الهرش: إن سيناء مصرية وقطعة من مصر ولا نرضى بديلا عن مصر، وما أنتم إلا احتلال ونرفض التدويل، وأمر سيناء في يد مصر، سيناء مصرية مائة في المائة، ولا نملك فيها شبرا واحدًا يمكننا التفريط فيه.

أصيب قادة الكيان الصهيوني بالجنون من شدة اللطمة التي تلقوها من الشيخ سالم الهرش، وسارعوا لاعتقال 120 شيخًا من أكابر وعواقل قبائل سيناء

أما الشيخ "سالم الهرش" فاستطاع رجال المخابرات المصرية تهريبه من سيناء إلى الأردن، في عملية، أشرف عليها الضابط "سعيد لطفي" واستقبله الأردنيون استقبال الأبطال.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشهادات الثلاثية

موتمر الشباب

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

القدس عربية

الشائعات

دورة الألعاب الافريقية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك