بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 نوفمبر 2019 - 28 : 14   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبير: خفض الفائدة نجاح جديد للإصلاح الاقتصادي

25 اغسطس 2019 - 47 : 12




كتب - هبة عوض

أكد قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، بخفض أسعار الفائدة الرئيسية 150 نقطة أساس، وذلك للمرة الأولى منذ فبراير الماضي، على النجاحات المتوالية التي يحققها برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي بدأته مصر قبل سنوات قليلة، لا سيما أن لجنة السياسة النقدية، أرجعت خفض الفائدة إلى "احتواء الضغوط التضخمية، وهو ما انعكس في الانخفاض النسبي لمعدلات التضخم الشهرية"، علاوة على التأثير الإيجابي لسنة الأساس، واستمرار الارتفاع الطفيف لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، والتراجع المستمر لمعدل البطالة.

ووفقا لقرار الفائدة الجديد، يبلغ الآن سعر الإيداع والإقراض لأجل ليلة واحدة 14.25% و15.25، مقارنة بـ15.75% و16.75% على الترتيب قبل قرار الخميس الماضي. وكذلك أعلنت لجنة السياسات تخفيض أسعار الفائدة على العملية الرئيسية وسعر الائتمان والخصم إلى مستوى 14.75%.

وفي هذا السياق، أكد أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، أن خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة، بمثابة تأكيد للتوقعات الإيجابية بشأن تطورات الاقتصاد المصري، وذلك على الرغم من التوترات الشديدة المحيطة بالاقتصاد العالمي، معززا بالشهادات الدولية المتتالية من قبل المؤسسات المالية الدولية المختلفة، لا سيما في الارتفاع التاريخي للاحتياطيات الأجنبية، والتدفقات المالية وانخفاض معدلات التضخم.

وأضاف أن القرار يؤثر إيجابا على حركة الاستثمار والإقراض للقطاع الخاص، ويعمل على خفض عبء الديون في الموازنة العامة للدولة، عبر خفض فوائد أدوات الدين المختلفة، لافتا إلى أن خفض أسعار الفائدة يؤثر على حركة الإقراض للشركات بالأسواق، وأن استئناف دورة التدفق النقدي يعمل على خفض تكلفة رأس المال، وبالتالي كلفة الإنتاج والمنتج.

وأكد الخبير الاقتصادي أن القرار يسهم في دفع عجلة النشاط الاقتصادي، لا سيما عبر تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تهتم الدولة بشدة لدعمها، وتحويلها أحد أعمدة الاقتصاد المصري.

 

 
 
 
 

 







اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بنك

الشهادات الثلاثية

مركز الأشعة التداخلية

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المنتخب الاولمبي

بنك قناة السويس

اعلان البركة