عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صانع مجد بريطانيا يرحل في صمت بعد 103 أعوام

صانع مجد بريطانيا يرحل في صمت بعد 103 أعوام
صانع مجد بريطانيا يرحل في صمت بعد 103 أعوام

كتب - عادل عبدالمحسن

رحل الطيار البريطاني جون هارت عن عمر يناهز 103 أعوام، الذي يعود إليه الفضل- مع عدد قليل من الطيارين البريطانيين- في الحيلولة دون غزو ألمانيا للمملكة المتحدة في الحرب العالمية الثانية بهزيمة "Luftwaffe".. وفقا لما أوردته صحيفة "مترو" البريطانية.



كان جون هارت قد وُلد في كندا في عام 1916 واستمر في الخدمة في ميانمار وإيطاليا، حيث فاز بجائزة الصليب الطائر المتميز للشجاعة. مهندسًا في مجال التجارة، تعلم الطيران في نادي هاليفاكس للطيران في كندا قبل انضمامه إلى سلاح الجو الملكي البريطاني في يناير 1939.

وفي العام التالي التحق بـ602 سرب في RAF Westhampnett في West Sussex وكان يتبارى يوميًا. خلال خدمته، ساعد جون هارت في إسقاط قاذفةJu88 السريعة قبالة ساحل East Sussex وMe109 خلال مبارزة في سماء مدنية كينت الإنجليزية وكانت هناك أيضا عدة مكالمات وثيقة، بما في ذلك حادثة واحدة عندما وضع Ju88 فتحة في المبرد له على ارتفاع 20.000 قدم فوق القناة الإنجليزية وكان يسير بطريقة أو بأخرى إلى القاعدة.

 

 

وفي وقت لاحق روى تجاربه في المعركة، وقال جون هارت إنه لم يشعر أبدًا طوال حياته المهنية المتميزة أنه بطل.

وأضاف هارت: "لم يكن لديك وقت للخوف. أنت تفكر في ما يحدث. أعرف أنني حصلت على ميدالية معركة بريطانيا مع نجم عليها، لكنني في الحقيقة لم يكن لدي الكثير لأفعله بها. لقد تم إرسالك إلى سرب وقمت بعملك. 'ثم قضى فترة قصيرة كمدرب طيران، قبل أن يتولى قيادة 67 سربا في بورما "ميانمار" في عام 1943 و112 سربا بإيطاليا في مارس 1945.

وقاد تشكيل طائرات مقاتلة في هجوم ناجح على خط للسكك الحديد يمتد من إيطاليا إلى يوغوسلافيا، وفي وقت لاحق طلعة جوية دمرت 11 قاطرة النقل. بعد الحرب، عاد إلى كندا وعمل في تقييم الممتلكات. توفيت زوجته الأولى، جوان، في عام 1977 وتزوج بعد ذلك من زوجته الثانية، بيت، التي سبقته أيضا. توفي جون هارت الذي كان لديه ثلاثة أبناء

 

 

وقال كثيرون إن إنجازاته يجب ألا "تنسى أبدًا"، قليلون "لا يمكن الاستهانة بهم أبدًا"، ومن المؤسف أن "قليلين" أقل من ذلك بكثير هم آخر رابط حي لنا لتلك الأيام اليائسة من عام 1940، لكن الدين الذي ندين به لا يقل أو يتناقص بمرور الوقت. "في يومهم، كانوا مجموعة من الإخوة".

وأضاف ديفيد بركول هارست، رئيس متحف معركة بريطانيا في كينت: "كان جون قائد الطيارين في أصعب المراحل في التاريخ البريطاني في ظل تفوق ألماني كاسح، ورغم ذلك كسب المعركة".

 

 

وقال رئيس متحف معركة بريطانيا في كينت: العديد من هؤلاء الرجال يرون أنفسهم أنهم ليسوا أبطالًا، بل يقومون بواجبهم، لكننا نراهم جميعًا كأبطال. "للأسف، إنهم جيل يموت ولا يزال هناك أربعة فقط من هؤلاء الذين ما زالوا يعيشون، ويجب أن نعمل لجعل الأمر أكثر أهمية ونواصل إرثهم، لأنه سيكون هناك وقت لن يعودوا فيه قادرين على القيام بذلك. "ما أنجزوه يجب ألا ينسى أبدًا." إن أبطال معركة بريطانيا الأربع المتبقين هم الملازم أول وليام كلارك، قائد الجناح بول فارنيس، ضابط الطيران جون همنغواي والملازم أول موريس موندسون. وقعت معركة بريطانيا في الفترة ما بين 10 يوليو و31 أكتوبر 1940. وشارك فيها ما يقرب من 3000 من أفراد الطيارين المتحالفين، بمن فيهم 112 كنديًا، منهم 510. ولخص السير ونستون تشرشل إسهام قيادة مقاتلة سلاح الجو الملكي البريطاني في المجهود الحربي بعبارة "لم يسبق له مثيل في مجال الصراع الإنساني بسبب كثرة عدد المستفيدين إلى قلة قليلة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز