عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"السيسي وكونتي".. و"ترامب وجونسون" يبحثون الأوضاع في ليبيا

"السيسي وكونتي".. و"ترامب وجونسون" يبحثون الأوضاع في ليبيا
"السيسي وكونتي".. و"ترامب وجونسون" يبحثون الأوضاع في ليبيا

كتب - عادل عبدالمحسن

حظيت مستجدات الأوضاع في ليبيا باهتمام القادة في مجموعة السبعة الكبار خلال اللقاءات الثنائية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وجوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا من جانب والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من جانب آخر.



وكان البيت الأبيض، قد أعلن أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بحثا الأوضاع في ليبيا خلال اجتماع ثنائي عقد على هامش قمة "مجموعة السبع" في فرنسا، اليوم الأحد.

وقال البيت الأبيض في بيان: إن الجانبين بحثا عدم الاستقرار في ليبيا ومنطقة الساحل وكذلك قضايا الأمن العالمي ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تهديد إيران لحرية الملاحة في الخليج والتوترات في "هونج كونج"، بالإضافة إلى "هواوي" والجيل الخامس".

وفي سياق متصل، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد لقاءً أمس السبت، مع رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي" لبحث عدد من الموضوعات، بينها الملف الليبي.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي إنه جرى خلال اللقاء الذي عقد على هامش فعاليات قمة مجموعة الدول السبع بمدينة "بياريتز" الفرنسية بحث مستجدات الأوضاع في ليبيا.

وأكد الرئيس السيسي أن ثوابت الموقف المصري قائم على التوصل لتسوية سياسية في ليبيا، تضمن الحفاظ على وحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية، وتمنع التدخلات الخارجية في البلاد مع دعم دور مؤسسات الدولة الوطنية وعلى رأسها الجيش الوطني الذي يقوم بمحاربة الإرهاب والميليشيات المسلحة، بهدف تلبية طموحات الشعب الليبي نحو عودة الاستقرار والأمن.

وانطلقت في بلدة بياريتز جنوب غرب فرنسا، أمس السبت، قمة مجموعة السبع بمشاركة رؤساء دول وحكومات فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا وإيطاليا واليابان، إلى جانب رؤساء دول وحكومات عدد من الدول.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز