عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اجتماعات للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأسبوع المقبل للتحضير للقمة العربية

اجتماعات للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأسبوع المقبل للتحضير للقمة العربية
اجتماعات للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأسبوع المقبل للتحضير للقمة العربية

كتبت - شاهيناز عزام

تنطلق الأسبوع المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (104) ، حيث تبدأ في الاول من سبتمبر اجتماع اللجنة الاجتماعية ، بينما تعقد اللجنة الاقتصادية اجتماعاتها على مدي يومي 2-3 سبتمبر فيما يعقد كبار المسئولين اجتماعهم يوم 4 سبتمبر على ان يعقد المجلس على المستوى الوزاري في 5 سبتمبر المقبل وذلك برئاسة فلسطين خلفا لسلطنة عمان .



وتناقش الاجتماعات الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية المقبلة في دورتها 31 والتي تعقد في مارس المقبل ، الى جانب متابعة تنفيذ قرارات الدورة 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الامانة العامة فيما بين دورتي المجلس 103 و104 في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية .

كما يناقش الاجتماع تقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والتي عقدت في بيروت يناير الماضي.

وتناقش اللجنة الاجتماعية النظام الاساسي للمجلس العربي للسكان والتنمية ، وبندا حول افتتاح البرلمان العربي للطفل في امارة الشارقة ومشروع لحماية المرأة في القطاع غير المنظم "بائعات الشاي والأطعمة" وذلك بناء على طلب السودان .

كما تناقش اللجنة الاجتماعية مبادرة لتمكين الشباب العاطلين عن العمل في ظل الحماية الاجتماعية والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية وتقارير و قرارات المجالس الوزارية واللجان .

كذلك تناقش اللجنة الاجتماعية بندا حول مشروع الاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بالمناطق الريفية بناء على طلب تونس وبندا حول إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي بناء على طلب فلسطين .

فيما تبحث اللجنة الاقتصادية متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية والإعداد للقمة الخامسة الى جانب متابعة تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت في الرياض نوفمبر 2015.

وتناقش اللجنة محور أعمال الدورة: منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي الى جانب مناقشة بندا حول الاستثمار في الدول العربية .

كما تناقش اللجنة الاقتصادية عددا من البنود الدورية المتعلقة بدعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2019 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2019 وتقرير الامن الغذائي العربي لعام 2018 الى جانب عدد من الموضوعات المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومناقشة تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز