عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندوة بالأزهر : حب الوطن أعظم دروس الهجرة النبوية

ندوة بالأزهر : حب الوطن أعظم دروس الهجرة النبوية
ندوة بالأزهر : حب الوطن أعظم دروس الهجرة النبوية

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد الدكتور سعد جاويش ، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر ، أن "حب الوطن" من أعظم الدروس الإيمانية التي خلدتها وعظمتها الهجرة النبوية الشريفة باعتبارها فِطْرة إنسانية فطر الله تعالى الناس عليها، ينبض بها قلب الانسان، فإن غادر الإنسان وطنَه لضرورة ، يبقى الشوق والحنينُ إليه ساكنًا في نفسه ووجدانِه، لأنه المكان الذي وُلِدَ وتربى ونشأ فيه .



وأشار جاويش في ندوة (الهجرة النبوية أسرار وأحكام)، التي نظمتها هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف من خلال ملتقى كبار العلماء للطلاب الوافدين تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وشارك فيها الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور سعد جاويش، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر ، إلى أن نظرة النبي صلى الله عليه وسلم ، الأخيرة إلى مكة وكلماته الخالدة عنها تبرز حب الوطن وأنه من الإيمان.

وأوضح جاويش أن "التفاؤل والثقة بالله" من أهم دروس الهجرة النبوية، فكم كان رسول الله متفائلا حريصا أن يغرس شجرة الإيمان والتوحيد على هذا الكوكب، وكم كان يملك من العزيمة ما لا يقوى عليها البشر .

ومن جانبه ، قال الدكتور أحمد عمر هاشم، إن الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة من أهم الأحداث العظيمة في الإسلام، لما كان لها من أثر مهم في انتصار الإسلام والمسلمين، خلدها الله -تعالى- بذكرها في القرآن الكريم، وجعلها انتصارا حيث عبر عنها المولى -عز وجل- بذلك في قوله تعالى"إلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثنين".

وأضاف هاشم ، أن الهجرة استحقت التكريم من الصحابة حين أقرها الفاروق عمر تأريخا يوثق به أعمال المسلمون ويتربى عليه النشء في مدارسهم، وأيضا نعلم أن الهجرة تأريخ يفرق به بين الحق والباطل، كما شرفت المدينة به فتغير اسمها من يثرب إلى طيبة، وحرمت كما حرمت مكة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز