عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تواصل دبلوماسي مع المؤتمر العربي الإفريقي الأول للتصدير

تواصل دبلوماسي مع المؤتمر العربي الإفريقي الأول للتصدير
تواصل دبلوماسي مع المؤتمر العربي الإفريقي الأول للتصدير

كتب - محمود جودة

صرح الدكتور يوسف العبد– رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العربي الإفريقي الأول لفتح آفاق التصدير إلى إفريقيا– أنه تم تدشين لجنة الاتصال داخل اللجنة المنظمة للمؤتمر العربي الإفريقي الأول لتصدير الأدوية البيطرية تحت مبادرة مصر في قلب إفريقيا.



وتم التواصل مع السفارات الإفريقية على سبيل المثال جنوب إفريقيا ونيجيريا وتشاد لحضور المؤتمر والاجتماعات التمهيدية للمؤتمر، وكذلك الاتحاد العربي الإفريقي للتنمية المستدامة، وبعض الشركات العربية والإفريقية العاملة في مجال الأدوية البيطرية والأعلاف والثروة الحيوانية، وكذلك انضمام دول عربية منها دولة الإمارات ممثلة في الدكتورة رولا شعبان نقيب الأطباء البيطريين في الإمارات.

مشيرا إلى أنه تم تدشين لجنة من الأمناء من خيرة علماء مصر للعمل على إنجاح المؤتمر، مؤكدا أن المؤتمر يقع تحت رعاية مؤسسات كبيرة وتحت رعاية وزارة الزراعة، كما أن من أطلق مبادرة مصر في قلب إفريقيا هي الغرفة التجارة والنقابة العامة للأطباء البيطريين.

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اللجنة الفنية للمؤتمر العربي الإفريقي– أنه يجب الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي وقعت في النيجر مع 46 دولة إفريقية، فالدواء البشرى والبيطري المصري له سمعة طيبة في إفريقيا، والدواء البيطري أسهل في الدخول لإفريقيا لعدم وجود تسعير جبري للدواء البيطري، ويجب أن نستغل وجود المجلس التصديري، برئاسة الدكتور ماجد جورج، إذا شارك في المؤتمر المقام في إثيوبيا حول الثروة الحيوانية والزراعية من 29 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر لدعم شركات الأدوية البيطرية وإضافات الأعلاف لحضور هذا المؤتمر.

أفاد عوف بأنه يجب أن يخرج قرار وزاري لتسجيل الدواء البيطري، وهناك مشروع قانون اعد بالتعاون بين النقابة العامة للأطباء البيطريين والغرفة التجارية منذ ثلاث وتم تسليمه لنائب وزير الصحة منذ ثلاث سنوات ومازال حبيس الأدراج.

أكد انه يجب الاهتمام أكثر بالدواء البيطري كما تفعل الدول الكبرى لتأثير الدواء البيطري على صحة البشر بالتبعية، ويجب أن يكون هناك تغطية إعلامية لمشاكل الدواء البيطري لتوصيله للمسؤولين.

قال الإعلامي صبحي الحفناوي– نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العربي الإفريقي الأول لفتح آفاق التصدير لإفريقيا- أنه تم تدشين لجنة اتصال للتواصل بين المبادرة والمؤتمر والجهات المعنية، ومنها جهاز التمثيل التجاري وهيئة تنمية الصادرات التابعتين لوزارة التجارة والصناعة.

كما ستقوم اللجنة بالتواصل مع الملحقين التجاريين داخل السفارات الإفريقية، والبنوك المصرية العاملة في إفريقيا، واستغلال المؤتمر المقام في إثيوبيا من 29 سبتمبر حتى 2 أكتوبر القادم وهو يشمل كل ما يخص الزراعة والإنتاج الحيواني بحضوره على هامش المؤتمر العربي الإفريقي الأول لفتح آفاق التصدير لإفريقيا تحت مبادرة مصر في قلب إفريقيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز