عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طلاب هندسة المطرية يبتكرون مكمورة لحل مشكلة تصنيع الفحم النباتي

طلاب هندسة المطرية يبتكرون مكمورة لحل مشكلة تصنيع الفحم النباتي
طلاب هندسة المطرية يبتكرون مكمورة لحل مشكلة تصنيع الفحم النباتي

كتب - بشير عبد الرؤوف

تمكنت مجموعة من طلاب قسم القوى الميكانيكية بكلية هندسة المطرية، جامعة حلوان، من ابتكار وتصميم وتصنيع مكمورة فحم صديقة للبيئة، عبارة عن منظومة متكاملة تعمل على إنتاج فحم نباتي بجودة عالية وتقوم بمعالجة الغازات الناتجة عن التفحيم وتحويلها إلى غازات تخليقية تستخدم كوقود، بالإضافة إلى استخلاص زيوت عطرية وأحماض وزيوت ثقيلة، حيث تهدف المكمورة لحل مشكلة الطاقة حول مشكلة تصنيع الفحم النباتي في مصر.



أوضح د. ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا لدعم الطلاب المبدعين، خاصة المبتكرين من طلاب كليات الهندسة، حيث إن الجامعة تحتوي على العديد من المبتكرين الشباب الذين يقومون بتنفيذ أفكار عديدة لمشروعات تخدم المجتمع المصري وتدخل ضمن منافسات عالمية، إيمانا بالدور الفعال الناتج من دعم الأفكار الطلابية والمشاريع العلمية التي تساهم في التنمية المستدامة للمجتمع.

وقام مجموعة الطلاب تحت إشراف د. يوسف أحمد عطاي، المدرس بقسم هندسة القوى الميكانيكية، ود. محمد عبد المنعم نوار، المدرس بقسم هندسة القوى الميكانيكية بهندسة المطرية، بتصميم مكمورة الفحم صديقة للبيئة، لحل المشاكل البيئية والاقتصادية المتعلقة بإنتاج الفحم النباتي في مصر بسبب الطريقة التقليدية التي يتم إنتاج الفحم من خلالها عن طريق مكامير الفحم البلدي وما ينتج عنها من ملوثات وغازات ضارة بكميات ضخمة تؤثر على سلامة المواطنين في المناطق المجاورة لتلك المكامير.

وبالنسبة لأزمة الطاقة والتي تتمثل في نضوب الوقود البترولي غير المتجدد، حيث أكدت الدراسات أنه من المتوقع انتهاء مصادر الطاقة غير المتجددة خلال العقد الخامس من القرن الحالي، ما يوجب ضرورة تشغيل مكامير الفحم بدون الاعتماد على أي مصدر طاقة خارجي واستخدام طاقة الكتلة الحية الموجودة بالخشب كمصدر للطاقة.

لذلك اتجه فريق العمل إلى حل المشاكل البيئية والاقتصادية المرتبطة بتصنيع الفحم النباتي عن طريق تصنيعه في غرفة مغلقة معزولة ويتم التحكم في الغازات والسوائل الناتجة بسهولة ومعالجة وتجميع كل منتج على حدة خلال منظومات المعالجة بتكنولوجيا مصرية، أما عن مشكلة الطاقة ولتشغيل المكمورة من دون أي مصدر خارجي للطاقة يتم بدء تشغيل المكمورة عن طريق حرق كمية محدودة من الخشب حتى بداية التفحيم وخروج غازات التفحيم لتتم معالجتها وتحويلها إلى وقود غازي مكون من الهيدروجين وأول أكسيد الكربون، ويتم أيضا استخلاص القطران والزيوت حيث تستخدم كسماد زراعي ويستخدم أيضا في علاج الأمراض الجلدية.

ويتم معالجة العادم الناتج من بدء التشغيل بولاعة تستخدم الخشب كوقود وبذلك يتم معالجة جميع الغازات ونواتج عملية التجفيف والتفحيم بالمكمورة لتكون مكمورة فحم من دون أي غازات ناتجة ملوثة للبيئة وتتوافق مع المعايير البيئية، وبسبب تعدد مخرجات النظام يقع المشروع تحت قائمة المشاريع الكبيرة حيث أن قيمة المدخلات "الخشب" أصغر بكثير من قيمة المخرجات "الفحم النباتي، والقطران، والزيوت والوقود الغازي".

وتتكون المكمورة من خمس منظومات، هي، فرن المكمورة والولاعة، منظومة تجميع الزيوت والتيار الناتج وتخزين الغاز التخليقي القابل للاشتعال، ومنظومة معالجة العادم الناتج من احتراق الخشب المستخدم لبدء التشغيل، منظومة معالجة وتحويل الغازات الناتجة من عملية التفحيم وولاعة الغاز، منظومة تحكم وقياسات، وبعد التجربة الفعلية وجد أنه عند تفحيم ٥٠٠ كيلوجرام تستغرق عملية التجفيف والتفحيم ٢٠ ساعة.

يتكون فريق عمل المشروع من الطالب أحمد محمد عبد الغني، سفيان أشرف عبد التواب، وطه محمد سيد، وعمر عبد الفتاح عبد القادر، ومحمد أحمد حسن، ومحمد السيد على، ومحمد رمضان سعيد، ومحمد سعيد عبد الفتاح، ومحمد سعيد محمود، ومحمد ضياء خاطر، ومحمد عز الدين المتولي، ومحمد عماد محمد، ومصطفى محمود طه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز