عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل تورط قطر وتركيا في تهريب متفجرات (C- 4) إلى ليبيا ومصر واليمن

تفاصيل تورط قطر وتركيا في تهريب متفجرات (C- 4) إلى ليبيا ومصر واليمن
تفاصيل تورط قطر وتركيا في تهريب متفجرات (C- 4) إلى ليبيا ومصر واليمن

كتب - عادل عبدالمحسن

حقائق جديدة عن تورط قطر وتركيا في توزيع مادة سي فور(C- 4) من المواد شديدة الانفجار، على الجماعات والتنظيمات الإرهابية في كل من اليمن وليبيا ومصر، لتأجيج الأوضاع ونشر العنف والفوضى، كشفها الإعلامي الحربي البحريني محمد العرب، في تقرير نشره  موقع صحيفة "البيان".



وأكد العرب، أن التقارير الاستخباراتية الغربية تشير إلى أن سفينة تركية أوصلت في 2018 كمية من مادة (C- 4) إلى حلفاء تركيا وقطر في ليبيا، ومن ليبيا انتقل جزء من الكمية إلى سيناء المصرية، وهذا يتطابق مع نتائج التحقيقات وتحليل المتفجرات المستعملة في الحوادث الإرهابية التي حدثت في كل من سيناء وليبيا.

وأوضح الإعلامي الحربي البحريني محمد العرب، أن مادة الـ"سى ـ فور"، عبارة عن خليط من أربع مواد شديدة الانفجار، وتكون على شكل قضبان، وتستخدم للاغتيالات وتصنيع الأحزمة الناسفة وتفخيخ السيارات التي يستخدمها الانتحاريون، مؤكدًا أن سي فور (C- 4) ثمنها غالٍ وتبلغ قيمة إنتاج ثلاث عبوات ناسفة جاهزة للتفجير 25 ألف دولار.

ولفت العرب إلى أنه نظرًا لأن ثمنها غالٍ جدا فإن الجماعات الإرهابية تستخدم مادة متفجرة أرخص، إلا إذا وجد الممول، لافتا إلى أن العبوة الواحدة تكفي لتدمير مساحات كبيرة، وتستطيع قتل كل من يحيط بالانفجار على بعد 500 متر.

وفي اليمن، حصل العرب على معلومات، تؤكد أن آخر سيارة مفخخة انفجرت في عدن كانت مفخخة بمادة (C- 4)، حيث ارتبط اسم قطر بهذه المادة بعد أن تم القبض على شاحنة تحوي مادة (C- 4) مخفية في الإطار الاحتياط للشاحنة، وارتبط اسم الشاحنة بالإرهابي القطري عبدالرحمن بن عمير النعيمي.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية النعيمي، قد أدرجت ضمن قائمة الشخصيات التي فرضت عقوبات عليها عام 2014، بعد أن صنفته كإرهابي في عام 2013. وتتهمه الوزارة بتمويل عدد من الجماعات الجهادية العنيفة، من بينها القاعدة في العراق فضلا عن حركة الشباب في الصومال وجماعات أخرى في الشرق الأوسط.

ونشرت صحيفة "صنداي تلغراف"، البريطانية، تقريرًا في إبريل 2018، تحت عنوان "صورة عرس تستدعي تساؤلات عن صلات قطر بالإرهاب"، مشيرة إلى أن "قطر تواجه تساؤلات جديدة تشكك في حملتها ضد داعمي الإرهاب، إثر حضور رئيس الوزراء القطري، الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، كضيف شرف في حفل لشخص من أشهر ممولي الإرهاب في العالم".

ويقول التقرير، الذي كتبه إدوارد مالنيك، المحرر السياسي في الصحيفة، إن رئيس الوزراء القطري ظهر في صورة إلى جانب عبدالرحمن بن عمير النعيمي، بعد أسابيع من وسم حكومته للنعيمي بتمويل الإرهاب، في أعقاب قرار في هذا الصدد من بريطانيا والولايات المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

والتقطت الصورة، بحسب التقرير الصحفي، في حفل زفاف ابن النعيمي، عبد الله، في 11 من إبريل، أي بعد يومين من قول أمير قطر، تميم بن حمد آل ثان، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "لن نتسامح مع الأشخاص الذين يدعمون الإرهاب ويمولونه".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز