عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شينزو آبى: اليابان حريصة على دعم التنمية المستدامة والاستثمارات بأفريقيا من خلال التيكاد 7

شينزو آبى: اليابان حريصة على دعم التنمية المستدامة والاستثمارات بأفريقيا من خلال التيكاد 7
شينزو آبى: اليابان حريصة على دعم التنمية المستدامة والاستثمارات بأفريقيا من خلال التيكاد 7


قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبى إن بلاده حريصة على دعم جهود التنمية المستدامة والاستثمارات بالقارة الافريقية من خلال مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية التيكاد 7 الذى يعقد بمدينة يوكوهاما اليابانية برئاسة مصر واليابان، وبمشاركة زعماء الدول الأفريقية ويستمر حتى 30 أغسطس الجارى.




وأضاف آبى - فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لقمة التيكاد السابعة - أن الاستثمارات اليابانية بالقارة الأفريقية خلال السنوات الماضية بلغت حوالى 20 مليار دولار، منوها بأن الشركات اليابانية تبحث دائما عن القيمة الجديدة والمضافة بالقارة الأفريقية .


وأشار إلى أن التيكاد الجديدة تعد شراكة لدفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين اليابان والقارة الأفريقية، مشيدا بالتقدم الملحوظ الذى تحقق خلال قمة التيكاد السادسة التى عقدت عام 2016 بالعاصمة الكينية نيروبى .


وأوضح رئيس وزراء اليابان أن حكومته تبذل جهودا لدعم استثمارات القطاع الخاص بالقارة الأفريقية، والتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية لتغطية المعاملات التجارية والتقليل من المخاطر التى تواجهها بتلك القارة .


ولفت إلى أن جامعة طوكيو تعاونت مع رواندا فى تصنيع قمر صناعى صغير، كما قامت شركة يابانية بتشييد كابل اتصالات بحرى مباشر يربط بين أفريقيا وأمريكا الجنوبية، منوها بأن حكومته والتيكاد الجديدة تدعمان الرواد والشركات اليابانية الراغبة فى الاستثمار بالقارة الأفريقية .


وأكد شينزو آبي أن مؤسسة جايكا اليابانية تنفذ مشروعا بالقارة الأفريقية لربط المشروعات المحلية بالمدارس وتدريب الشباب الأفارقة، لافتا إلى أن حكومة اليابان وعدت بتوفير تمويل للصحة العامة بالقارة الأفريقية .
وقال إن حكومته تعهدت أيضا بمواصلة التعاون الإيجابى مع الدول الأفريقية فى مجال الصحة العامة ومكافحة الأمراض وزيادة التمويل المخصص للتحالف الدولى المعنى بمواجهة الأمراض، وأضاف أن الحكومة اليابانية ستطلق العام القادم مبادرة الصحة بأفريقيا لنقل الخبرات اليابانية فى ذلك المجال إلى الدول الأفريقية، ولفت إلى أن حكومته قامت أيضا بتدريت المهندسين العسكريين الأفارقة .


وأشار إلى أنه توجد مجالات مواتية للتعاون بين اليابان والدول الأفريقية منها حماية المحيطين الهادى والهندى ومواجهة التغيرات المناخية والاقتصاد الأزرق وإصلاح مجلس الأمن، وأوضح أن فكرة "التيكاد الجديدة" تستهدف تحقيق النمو الازدهار والسلام والاستقرار وتسوية النزاعات والتنمية بالقارة الأفريقية .


يعقد مؤتمر "التيكاد 7" تحت شعار "دفع التنمية الأفريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار"، بمشاركة ممثلين عن الجهات الدولية الداعمة، وفى مقدمتها الأمم المتحدة وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الأفريقى والبنك الدولى، وسيركز المشاركون فى المؤتمر على 3 قضايا رئيسية للتعاون بين الجانبين تتمثل فى التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال من خلال تشجيع الاستثمارات الخاصة والابتكار، وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام بالمجتمعات.
  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز